الإمارات تشارك في مؤتمر دعم الأمن والاستقرار في أفغانستان

الخميس 10 ديسمبر 2015 09:12 ص

شاركت دولة الإمارات في الاجتماع الوزاري الخامس لمؤتمر قلب آسيا «عملية اسطنبول» بشأن دعم الأمن والاستقرار والتنمية في أفغانستان.

وعقد الاجتماع على مدار أمس الأربعاء وأول أمس الثلاثاء، في إسلام آباد، برئاسة مشتركة من باكستان وأفغانستان، حيث ترأس الجانب الباكستاني رئيس الوزراء «نواز شريف» والجانب الأفغاني الرئيس الدكتور «أشرف غني».

فيما ترأس وفد دولة الإمارات إلى المؤتمر، مساعد وزير الخارجية د.«طارق أحمد الهيدان» لشؤون المنظمات الدولية، الذي استعرض دور الإمارات في دعم أمن واستقرار أفغانستان بجانب تقديم المساعدات الإنسانية والإنمائية والمشاركة في إعمار أفغانستان.

وأشار إلى جهود الدولة الفاعلة في مكافحة الإرهاب والتطرف والدور الهام الذي يلعبه مركزي «هداية» و«صواب».

وكانت الإمارات والولايات المتحدة قد أعلنتا في يوليو/تموز السابق تدشين مركز «صواب» ومقره أبوظبي، يهدف إلى استخدم شبكات التواصل الاجتماعي للرد على النشاطات الدعائية لتنظيم الدولة المتطرف على الإنترنت.

وأطلق المركز بتعاون أمريكي إماراتي، من أجل تسخير وسائل الاتصال والإعلام الاجتماعي على شبكة الإنترنت لتصويب الأفكار الخاطئة ووضعها في منظورها الصحيح وإتاحة مجال أوسع لإسماع الأصوات المعتدلة.

أما مركز «هداية»، فقد اعتمده مجلس الوزراء الإماراتي في مارس/آذار 2013 ، كمركز معرفي تربوي ثقافي تحت اسم «المركز الدولي للتميز لمكافحة التطرف العنيف»، متخذا اختصارا أو تعريفا للإسم كلمة «هداية».

يذكر أن دولة الإمارات كانت قد تعهدت، أكتوبر/تشرين أول الماضي، أمام مجلس الأمن الدولي الليلة الماضية، بتقديم 500 ألف دولار إلى هيئة الأمم المتحدة للمرأة لدعم جهود مكافحة التطرف.

  كلمات مفتاحية

الإمارات أفغانستان التطرف الاستقرار هداية صواب الإرهاب

ولي عهد أبوظبي: التحالف مصمم على تطهير اليمن من الانقلاب والتطرف

الإمارات تقدم 500 ألف دولار للأمم المتحدة لـ«دعم مكافحة التطرف»

تقرير أممي: «الدولة الإسلامية» يزداد نفوذا في أفغانستان على حساب «طالبان»

كيف تخسر حربا أهلية: دروس من أفغانستان وسوريا

الإمارات تطلق مبادرة لتشكيل مجموعة اتصال دولية لمكافحة التطرف

الإمارات تستكمل خطط ”مكافحة الإرهاب“ بمراقبة أنشطة البنوك

«بن زايد»: ندعم أفغانستان ونسعى لتعزيز العلاقات الثنائية

سياسي أفغاني يتهم السعودية والإمارات بقتل 10 دبلوماسيين إيرانيين في 1998

أول قائدة طائرة أفغانية تطلب اللجوء لأمريكا وحكومة كابول تصف قرارها بـ«المخزي»