بعد خسارة الروس والأوكران.. مصر تستهدف سياح دول الخليج وغرب أوروبا

الجمعة 11 مارس 2022 06:27 م

قالت نائبة وزير السياحة المصري "غادة شلبي"، الجمعة، إن بلادها تدرس وسائل جديدة لجذب السياح بعد أن أوقف الصراع بين روسيا وأوكرانيا تدفق السائحين من الدولتين، وهما من أكثر أسواقها ربحية.

وأضافت "غادة"، لـ"رويترز"، إن مصر تعمل على زيادة السياح من غرب أوروبا، بما في ذلك بريطانيا وألمانيا وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا، وكذلك المجر ودول الخليج، خاصة قبل شهر رمضان وعيد الفصح الشهر المقبل.

وأشارت الى أن من بين بواعث القلق زيادة أسعار الوقود منذ دخول القوات الروسية إلى أوكرانيا في 24 فبراير/شباط، الأمر الذي من شأنه أن يجعل الرحلات الجوية وعروض السياحة أكثر تكلفة.

ووفقا لآخر البيانات المتاحة الصادرة عن البنك المركزي، جنى قطاع السياحة لمصر 2.8 مليار دولار في الأشهر الثلاثة التي سبقت أكتوبر/تشرين الأول. 

ولا تنشر مصر بيانات عن عدد السائحين أو حجم الإيرادات المحققة من كل دولة على حدة.

وتقول غادة شلبي إن أحد الخيارات المتاحة لجذب الروس هو السماح لهم بالدخول عبر تركيا وإن زملاءها في وزارة الطيران المدني يبحثون جميع الفرص المتاحة في ضوء العقوبات المفروضة ويتطلعون إلى سماع بعض الأخبار الإيجابية.

في غضون ذلك، تستقبل مصر طائرات مدنية خاوية من روسيا لإعادة السياح الروس العالقين في مصر.

كما عرضت مصر على الأوكرانيين الذين تقطعت بهم السبل داخلها السفر إلى بولندا والمجر أو البلدان التي فتحت حدودها أمام الأوكرانيين. وسافر البعض من هؤلاء على متن رحلات جوية مصرية توجهت إلى البلدان المتاخمة لأوكرانيا لإعادة الطلاب المصريين الذين فروا من الصراع.

وقال سفير أوكرانيا في القاهرة الأسبوع الماضي إن ما يصل إلى 20 ألف سائح أوكراني تقطعت بهم السبل في مصر بسبب الصراع، معظمهم في منتجعات تطل على البحر الأحمر.


 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

سياحة مصر سياحة

3.5 مليون سائح و4 مليارات دولار.. انتعاش نسبي لقطاع السياحة في مصر

السياحة المصرية تخسر 600 مليون دولار شهريا خلال الربع الأول من 2021

مصر.. حرب أوكرانيا تضرب السياحة مجددا بعد انتعاشة لم تدم طويلا

مصر تتوجه لأسواق بديلة بعد انقطاع السياحة الروسية والأوكرانية

بن فرحان: الموقف الخليجي موحد من الأزمة الأوكرانية