السعودية تعلن تأسيس شركة وطنية قابضة للطاقة النووية

الجمعة 11 مارس 2022 09:32 م

أعلنت السعودية، الجمعة، تأسيس شركة وطنية قابضة للطاقة النووية، بهدف المشاركة في المشاريع الاقتصادية النووية محلياً ودولياً.

وكشف ذلك سفير السعودية لدى النمسا ومندوبها الدائم لدى المنظمات الدولية بفيينا الأمير "عبدالله بن خالد بن سلطان"، خلال المشاركة في دورة مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، في الفترة بين 7 و11 مارس/آذار 2022 بفيينا.

وقال السفير السعودي، إن المملكة تستهدف تشغيل وتطوير المرافق النووية لإنتاج الطاقة والمياه المحلاة والتطبيقات الحرارية، ووضع استراتيجية لتطوير رأس المال البشري في مجال الطاقة الذرية.

وقال إن "المملكة تتعاون مع المعاهد الدولية لأبحاث الطاقة الذرية وعملها على إنشاء منصة رقمية وطنية لبناء وجذب القدرات البشرية في مجال الطاقة الذرية؛ انطلاقاً من إيمانها بأهمية دور تطبيقات العلوم والتقنيات النووية في مواجهة تحديات التنمية، وتلبية حاجات مختلف القطاعات الوطنية".

وأوضح أن بلاده تعمل على تطوير برنامج الإطار القطري للفترة 2022 - 2027، وإدخال الطاقة النووية للمساهمة في مزيج الطاقة الوطني.

وشدد على حرص السعودية البالغ على إيلاء أهمية قصوى للأمان النووي، معرباً عن تقدير بلاده لجهود الوكالة المبذولة من أجل تعزيز الأمان النووي والإشعاعي وأمان النقل والنفايات، لا سيما في ظل التحديات الناجمة عن جائحة "كوفيد-19"، التي نتج عنها نشر 7 أدلة خاصة بالأمان في عام 2021.

وتسعى السعودية لإنتاج الوقود النووي عبر تأهيل علماء محليين في عملية استكشاف وإنتاج اليورانيوم، وتوظيف الخبرات في هذا المجال لتطوير موارد المملكة الطبيعية من اليورانيوم لاكتساب تقنية جديدة في استخلاص الكميات المتوفرة لديها.

وبدأت المملكة أولى خطواتها في مجال الطاقة النووية والاعتماد على اليورانيوم، حين أعلنت عام 2019، أن برنامجها للطاقة النووية سيبدأ بمفاعلين يبلغ مجموعهما 3-4 جيجاواط، وستقوم لاحقاً بتقييم احتمال توسيع قطاع الطاقة النووية لديها، بناء على احتياجاتها.

ودأبت المملكة على الالتزام في تنفيذ التزاماتها الدولية، حيث قامت مؤخراً بعرض قدراتها لتقديم المساعدة خلال مشاركتها في تمرين كونفكس لتقييم جاهزية الدول للتعامل مع حالات الطوارئ النووية (ConvEX-3) خلال أكتوبر/تشرين الأول 2021.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

شركة طاقة نووية السعودية مشاريع نووية استخدام سلمي

السعودية توقع عقدا مع شركة أمريكية لدعم برنامجها النووي قبل قدوم بايدن

روس آتوم تنافس على بناء محطة للطاقة النووية في السعودية

السعودية تعلن تدريب كوادر وطنية على برنامجها النووي (فيديو)

الشركة القابضة للطاقة النووية.. لاعب جديد يقود طموحات النووي السعودي

وزير الطاقة السعودي يعزو ارتفاع أسعار الوقود لنقص الاستثمار

"الوزراء السعودي" يوافق على تنظيم مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية

اتفاقية سعودية لتوليد طاقة الرياح في أوزبكستان بقيمة 2.4 مليار دولار

السعودية تعتزم إنشاء منصة إلكترونية للطوارئ النووية