ليبيا.. تهديد من الهلال النفطي بوقف التصدير بسبب حكومة الدبيبة

السبت 12 مارس 2022 04:31 ص

لوّح سكان وناشطون بمنطقة الهلال النفطي الليبية، الجمعة، بإغلاق وإيقاف تصدير النفط من موانئ المنطقة في حال ما أسموه "استمرار دعم" بعثة الأمم المتحدة بالبلاد لحكومة الوحدة الوطنية برئاسة "عبدالحميد الدبيبة".

جاء ذلك في بيان لأهالي وأعيان ونشطاء مؤسسات المجتمع المدني بالمنطقة الغنية بالنفط، خلال تظاهرة نظموها، حسب وكالة الأنباء الليبية الرسمية "وال".

وذكر البيان أنه "في حال استمرت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا بدعم حكومة الوحدة الوطنية التي وصفوها بـ(منتهية الولاية) سيضطرون لإغلاق ووقف تصدير النفط".

وتُصدّر منطقة الهلال النفطي التي تمتد من طبرق (شرق) حتى خليج السدرة (غرب)، أكثر من 60% من صادرات النفط الخام الليبي، من خلال أهم مواني التصدير وهي الزويتينة والبريقة ورأس لانوف والسدرة، إضافة لامتلاكها عدد من الحقول المنتجة للنفط الخام.

وطالب البيان "المجتمع الدولي بدعم الحل الليبي-الليبي الذي جاء بالحكومة المكلفة من مجلس النواب برئاسة فتحي باشاغا والاعتراف بها وإنهاء الانقسام ووقف إهدار المال العام الذي تسببت به الحكومة السابقة" وفق قوله.

واعتبر أن "الحل للأزمة السياسية في ليبيا هو بانتخابات برلمانية رئاسية تكون على أساس دستور دائم وليس على أساس قوانين تقود إلى مراحل انتقالية لم تنته منذ 2011".

وتشهد ليبيا حالة انقسام سياسي، عقب تنصيب مجلس النواب بطبرق (شرق) "باشاغا" رئيسا لحكومة جديدة، بدلا عن حكومة "الدبيبة"، الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب.

ويستند "الدبيبة" في تمسكه باستمرار حكومته إلى أن ملتقى الحوار السياسي حدد مدة عمل السلطة التنفيذية الانتقالية بـ18 شهرا تمتد حتى 24 يونيو/ حزيران المقبل.

وفي خضم هذه التطورات أعلنت المستشارة الأممية الخاصة إلى ليبيا "ستيفاني وليامز"، في 4 مارس/آذار الجاري عن مبادرة لاحتواء الموقف تتمثل في تشكيل لجنة مشتركة من 12 عضوا مناصفة بين مجلسي النواب والأعلى للدولة (نيابي استشاري)، لوضع أساس دستوري لإجراء انتخابات في أقرب وقت، وهو ما اعتبره مراقبون "موقفا لصالح الدبيبة".

وجراء خلافات بين المؤسسات الرسمية الليبية بشأن قانوني الانتخاب، ودور القضاء في العملية الانتخابية، تعذر إجراء انتخابات في 24 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، ضمن خطة ترعاها الأمم المتحدة.

وحتى الآن لم يتحدد تاريخ لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية يأمل الليبيون أن تساهم في إنهاء نزاع مسلح عانى منه بلدهم الغني بالنفط لسنوات-

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الهلال النفطي ليبيا الأزمة الليبية عبدالحميد الدبيبة فحي باشاغا نفط ليبيا

تركيا: ندعم المسار الديمقراطي في ليبيا

ليبيا.. عقيلة صالح يطالب بمنع إيرادات النفط عن حكومة الدبيبة

خوفا من حرب داخلية.. آلية أمريكية لإدارة إيرادات النفط الليبية

ليبيا.. حرس المنشآت النفطية يؤكد فبركة فيديو لرئيسه حول اتهام الدبيبة بالسرقة

اعتراضا على الدبيبة.. أعيان الوسط والجنوب يوقفون تصدير النفط