انتعاشة في سوق العقارات القطري.. والتداولات تنمو 5.3% خلال فبراير

الأحد 13 مارس 2022 02:38 ص

بلغت قيمة التداولات العقارية في قطر، خلال شهر فبراير/ شباط الماضي، 1.74 مليار ريال (478 مليون دولار) بنمو شهري 5.3%، وذلك عبر تنفيذ 445 صفقة عقارية، مقارنة بشهر يناير/ كانون الثاني.

في المقابل، تراجعت قيم التداولات على أساس سنوي بنسبة 1.7% مقارنة بشهر فبراير/ شباط 2021، وفقاً للبيانات الصادرة عن إدارة التسجيل العقاري بوزارة العدل القطرية.

وبحسب إدارة أبحاث السوق في شركة "يوتوبيا للعقارات"، توزّعت الصفقات العقارية خلال الشهر الماضي لتشمل 203 صفقات لأراضٍ فضاء، و204 صفقات للمساكن، و17 عمارة سكنية، و4 مبانٍ تجارية، ومجمعين سكنيين، و8 قطع أرضٍ فضاء متعددة الاستخدام و6 صفقات لمبانٍ متعددة الاستخدام.

وبلغ متوسط بيع صفقات الأراضي الفضاء 286 ريالاً للقدم المربعة، وتجاوز متوسط سعر بيع صفقات المساكن 445 ريالاً للقدم، وبلغ متوسط بيع صفقات العمارات السكنية 1262 ريالاً للقدم. (يوازي الدولار الواحد 3.64 ريالات قطرية).

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "يوتوبيا للعقارات"، "محمد فرغلي"، في بيان، السبت، إنّ الشهر الماضي "شهد سيطرة العقارات الجاهزة على الجانب الأكبر من قيم وأحجام التداولات بقيمة تجاوزت مليار ريال وشكّلت 58% من إجمالي الصفقات، كما استحوذت على 52.5% من عدد الصفقات".

وأشار إلى أنّ الخريطة السعرية تشير لاستمرار سيطرة الصفقات الصغيرة ما بين مليون إلى ثلاثة ملايين ريال على الجانب الأكبر من عدد الصفقات، إذ شكلت 60% من الصفقات المنفذة خلال الشهر الماضي، بينما لم يشهد الشهر سوى 42 صفقة ما بين 5 إلى 10 ملايين ريال و17 صفقة ما بين 10 إلى 20 مليون ريال.

وأضاف "الكعبي" أنّ الفترة المقبلة "ستشهد دخول مزيد من الاستثمارات الجديدة إلى السوق العقاري القطري، في ظل استمرار تخفيف القيود المفروضة بسبب جائحة كورونا وعودة الحركة التجارية والسياحية تدريجياً، وفي نفس الوقت الاستقرار النسبي الذي تشهده المنطقة، وهو ما يعد أحد أبرز عوامل جذب الاستثمارات العقارية خلال الفترة الحالية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السوق العقاي القطري عقارات قطر تدولات عقارية

الوزراء القطري يقر مشروع قرار تملك غير المواطنين للعقارات

القطاع العقاري في قطر يشهد انكماشا خلال رمضان

بـ384 مليون دولار.. 154 صفقة عقارية في قطر خلال أبريل

بدعم من المونديال.. أسعار العقارات في قطر ترتفع 2.6%

ارتفاع الطلب على العقارات الفاخرة في قطر