وزير الزراعة الأوكراني يرجح ارتفاع أسعار القمح عالميا بنحو 60%

الأحد 13 مارس 2022 06:24 ص

رجح وزير الزراعة والغذاء الأوكراني، "رومان ليششنكو"، ارتفاع أسعار القمح عالميا بنحو 60% نتيجة تداعيات الحرب الروسية على بلاده.

وقال " ليششنكو" إن الكثير من الإمدادات فُقدت جراء الحرب، مشيرا إلى أن 50% من الأراضي الزراعية محاصرة والكثير من المصانع متوقفة، وهناك مشكلة في توفير وقود الديزل المطلوب لإنجاز موسم الحصاد.

وأضاف في مقابلة مع "الجزيرة مباشر"، أن تداعيات الحرب تؤثر في ملايين الناس الذين يعتمدون على إنتاج أوكرانيا الزراعي بالنظر إلى أنها من أهم موردي القمح إلى أفريقيا ودول الشرق الأوسط.

وتزود أوكرانيا العالم سنويا بأكثر من 10% من القمح ونحو 20% من الذرة.

وتابع: "خسائر الاقتصاد الأوكراني نتيجة الحرب تقدّر بمليارات الدولارات، ولدينا مشكلة في تأمين توريد الحبوب إلى مصر وتونس وليبيا والمغرب وإثيوبيا".

وعن الاحتياطي الغذائي في أوكرانيا، قال وزير السياسة الزراعية والغذاء: "لدينا في مستودعاتنا ما يكفي البلاد من الطعام لمدة عام، وأولوياتنا تأمين الأسمدة والبذور اللازمة لموسم الزراعة لهذا العام قبل التصدير للخارج".

وأوكرانيا هي المصدر الخامس عالميا للقمح، وهي أكبر دولة مصدرة لزيت دوار الشمس في العالم.

وكانت الحكومة الأوكرانية، حظرت تصدير العديد من السلع الزراعية والمواد الغذائية، بسبب تضرر النشاط الزراعي، وتوقفه في عدد من أنحاء البلاد، جراء الغزو الروسي، الذي يوشك أن يكمل أسبوعه الثالث على التوالي.

المصدر | الخليج الجديد + الجزيرة مباشر

  كلمات مفتاحية

وزير الزراعة الأوكراني القمح الغزو الروسي رومان ليششنكو الشرق الأوسط

أزمة غذاء محتملة.. غزو أوكرانيا يضع العرب تحت مقصلة القمح

قمح البركة.. مبادرة أردنية لإحياء السيادة الغذائية بالشرق الأوسط

أسعار القمح ترتفع لأعلى مستوى في 3 أسابيع.. ما علاقة الهند؟