وزير النفط العماني: وضع الاحتياطي النفطي مطمئن

الجمعة 11 ديسمبر 2015 08:12 ص

قال وزير النفط والغاز العماني، «محمد بن حمد الرمحي»، إن وضع الاحتياطي النفطي في البلاد مطمئن من ناحية استمرارية الإنتاج لعدة عقود مقبلة.

وأضاف «الرمحي» في مقابلة مع صحيفة «الوطن» العمانية، نُشرت، أمس الخميس، أن الحكومة ماضية في الاستثمار في مشاريع التنقيب والاستكشاف في قطاعي النفط والغاز من خلال طرح العديد من المشاريع الاستراتيجية التي تهدف لتعظيم مساهمة القطاعين في الناتج المحلي الإجمالي خلال سنوات الخطة الخمسية القادمة.

وأوضح أن حجم الإنفاق المتوقع للبرنامج الحكومي للتنقيب عن الغاز بنهاية عام 2015 سيبلغ حوالي 407.1 مليون ريال عماني (مليار و57 مليون دولار تقريبا).

وأشار إلى أن حجم الصرف الفعلي المتوقع على برنامج المشاريع الحكومية لتطوير وتوسيع المرافق والمنشآت في قطاع الغاز بلغ بنهاية العام الجاري نحو 21.6 مليار  ريال عماني (56.1 مليار دولار تقريبا).

ولفت الوزير العماني إلى أن النصف الأول من عام 2014 من الخطة الخمسية الثامنة (2011 – 2015) شهد العديد من الإنجازات والتطورات المهمة التي كان لها الأثر الإيجابي في تطوير قطاع النفط ودعم المسيرة التنموية بالسلطنة.

وذكر من أبرزها ارتفاع الإنتاج من النفط الخام والمكثفات النفطية؛ إذ ارتفع متوسط الإنتاج اليومي للسلطنة من النفط الخام والمكثفات النفطية بنسبة 6.3 في المائة؛ حيث بلغ نحو 943.6 ألف برميل يوميا مقارنة بما كان مخططا له وهو 887.8 ألف برميل يوميا.

وبالنسبة لأنشطة الاستكشاف قامت الشركات المشغلة لمناطق الامتياز بحفر (29) بئرا استكشافيا خلال النصف الأول من عام 2014، تكلل بعض منها بالنجاح، ومن أبرزها الاكتشافات النفطية في المنطقة البحرية رقم (50) التابعة لشركة «مصيرة أويل».

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان الاحتياطي النفطي النفط الغاز محمد بن حمد الرمحي

الميزان التجاري لسلطنة عمان يحقق فائضا يتجاوز مليار و581 مليون ريال

سلطنة عمان في طريقها لاستيراد الغاز من إيران

ارتفاع متوسط إنتاج عمان النفطي 3.2 بالمائة خلال 9 أشهر

رئيس المركزي العماني: السلطنة ستحقق نموا رغم تأثير هبوط النفط على الموازنة

إنتاج عمان من النفط يتجاوز مليون برميل يوميا لأول مرة في يوليو

سلطنة عمان تقرر خصخصة 3 شركات حكومية في 2016

«الشورى» العماني يقر أكبر زيادة ضريبية لسد عجز الموازنة إثر تراجع النفط

سلطنة عمان تعلن موازنة 2016 بعجز متوقع 8.58 مليار دولار

سلطنة عمان.. خطة لخفض اعتماد اقتصادها على النفط بمقدار النصف

«أوربك» العمانية تستأنف تشغيل مصفاة صحار بعد أعمال صيانة

عمان تعيد جدولة 5% من صادرات الغاز المسال في 2016

«النفط العمانية» تتفاوض مع بنوك لاقتراض مليار دولار لوحدة تابعة لها