الأعلاف السبب.. حرب أوكرانيا تشعل أسعار اللحوم والدواجن بلبنان

الثلاثاء 15 مارس 2022 09:32 م

تسببت الحرب الدائرة في أوكرانيا في أزمة جديدة، تضاف إلى الأزمات التي تثقل كاهل المواطن اللبناني، وذلك بعد تسببها في ارتفاع أسعار العلف الحيواني بشكل كبير، ما انعكس على أسعار اللحوم في البلد العربي، الذي يعتمد المربون فيه على العلف الحيواني القادم من أوكرانيا وروسيا.

وقال أحد مستوردي الأعلاف اللبنانيين، ويدعى "جورج مونس" إنه منذ بدء الاجتياح الروسي لأوكرانيا ارتفعت أسعار الأعلاف، نحو 30%، ليصل الارتفاع منذ الأزمة الاقتصادية التي عصفت بلبنان إلى الآن نحو 50%.

ويحتاج لبنان سنوياً إلى حوالي 600 ألف طن من الذرة و200 ألف طن من الصويا لإطعام الحيوانات.

ومنذ بدء الاجتياح الروسي، هناك ارتفاع أسبوعي في أسعار المواشي الحية في لبنان، بنسبة تراوحت بين 3 و5%، وكذلك المذبوحة التي ترد من أوروبا والتي رفعت الأسعار بسبب نفس الأزمة.

من جانبه، وصف مصدر مسؤول في نقابة مربي الأبقار في لبنان، الوضع بـ"الكارثي"، قائلاً: "خسر لبنان 60% من ثروته الحيوانية منذ بداية الأزمة التي اشتدت أكثر بعد رفع الحكومة اللبنانية الدعم عن هذا القطاع لتزيد الحرب الدائرة في أوكرانيا الطين بلّة"، حسب ما نقل عنه موقع "الحرة" الأمريكي.

ويقول مسؤول آخر بقطاع الدواجن في لبنان، إن الحرب الروسية الأوكرانية باتت تداعياتها ثقيلة داً على القطاع، حيث ارتفع سعر طن الذرة من 320 دولار إلى 450 دولار، أما طن الصويا فارتفع من 600 دولار إلى 750 دولار كذلك حال طن الزيت الذي ارتفع من 1600 دولار إلى 2500 دولار، وذلك بخلاف بدل النقل من المرفأ إلى المعامل وثمن المحروقات.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحرب في أوكرانيا غزو أوكرانيا ارتفاع أسعار اللحوم أزمات لبنان العلف الحيواني

توقعات بارتفاع أسعار اللحوم ومنتجات الألبان في مصر بنحو 50%

ارتفاع قياسي لأسعار الأعلاف بمصر.. من المسؤول عن تكدسها في الموانئ؟