مفاوض روسي: قطعنا نصف الطريق إلى اتفاق على نزع سلاح أوكرانيا وحيادها

الجمعة 18 مارس 2022 04:57 م

قال المفاوض الروسي "فلاديمير ميدينسكي" إن موسكو وكييف "قطعتا نصف الطريق" إلى اتفاق على قضية نزع أسلحة أوكرانيا، وإن وجهات نظر الجانبين متفقة في الأغلب على حياد أوكرانيا وتخليها عن الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

ونقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية عن "ميدينسكي" قوله إن فريقي المفاوضات يحاولان الاتفاق على إنهاء العمليات العسكرية في أوكرانيا ويناقشان الفروق الدقيقة المتعلقة بالضمانات الأمنية التي توجب على أوكرانيا ألا تحاول مرة أخرى الانضمام إلى التحالف العسكري الغربي.

ورفض عضو وفد المفاوضات الروسي الإفصاح عن أي تفاصيل أخرى مما دار في المحادثات.

والأربعاء، شددت الرئاسة الأوكرانية على أن "الضمانات الأمنية" يجب أن تكون محور المحادثات مع روسيا، والتي من شأنها وضع حد للاجتياح الذي شنّته موسكو ضد كييف، في 24 فبراير/شباط الماضي.

يأتي ذلك فيما ذكرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، الأربعاء، أن أوكرانيا وروسيا أحرزتا تقدمًا كبيرًا في خطة سلام مبدئية من 15 نقطة، بما في ذلك وقف إطلاق النار وانسحاب روسيا، إذا أعلنت كييف "الحياد"، بما يعني عدم انضمامها إلى حلف شمال الأطلسي "ناتو"، وقبلت فرض قيود على قواتها المسلحة.

ووفقًا لـ3 أشخاص مشاركين في المحادثات، ستشمل الصفقة المقترحة، التي ناقشها المفاوضون الأوكرانيون والروس بالكامل للمرة الأولى، الإثنين، التعهد بعدم استضافة قواعد عسكرية أو أسلحة أجنبية مقابل الحماية من الحلفاء مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وتركيا.

غير أنّ مدير مكتب الرئيس الأوكراني "ميخائيلو بودولياك" أوضح أن مسودة الخطة التي نشرتها "فايننشال تايمز" "تمثل طلبات الجانب الروسي فقط".

وقال "بودولياك"، في تغريدة على "تويتر"، مساء الأربعاء: "الأمر الوحيد الذي نؤكده في هذه المرحلة هو وقف إطلاق النار وانسحاب القوات الروسية وضمانات أمنية من عدد من الدول".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المفاوضات الروسية الأوكرانية الحرب الروسية الأوكرانية أوكرانيا

زيلينسكي: هدف المفاوضات مع روسيا ترتيب لقاء مع بوتين

الدفاع البريطانية: المقاومة الأوكرانية دفعت روسيا لتغيير نهجها العملياتي

أوكرانيا وروسيا تجريان المزيد من محادثات السلام