أوكرانيا وروسيا تجريان المزيد من محادثات السلام

الاثنين 21 مارس 2022 01:50 م

استأنف المفاوضون الروس والأوكرانيين اجتماعاتهم، الإثنين، وسط توقعات بمواصلتها في وقت لاحق خلال اليوم.

وقال أحد أعضاء الوفد الأوكراني إن المفاوضين الروس والأوكرانيين أجروا مكالمة عبر رابط فيديو، لمدة 90 دقيقة.

ونقلت وسائل الإعلام الأوكرانية عن المندوب والمشرع الأوكراني "ديفيد أراخاميا"، قوله: "نعمل اليوم.. طيلة اليوم".

يأتي ذلك، في وقت قال فيه المتحدث باسم الكرملين "ديمتري بيسكوف"، إنه يجب إحراز مزيد من التقدم في المحادثات مع أوكرانيا، قبل أن يتمكن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" من لقاء نظيره الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي".

وأضاف "بيسكوف"، أنه "من أجل الحديث عن اجتماع بين الرئيسين، من الضروري أولا القيام بالتحضير، ومن الضروري إجراء محادثات والاتفاق على النتائج".

وقال إنه "لم يتم تحقيق تحرك له مغزى حتى الآن" في المحادثات، وإنه "لا توجد أي اتفاقيات يمكن أن يلتزم بها الرئيسان" في اجتماع مشترك.

وأجرى وفدا أوكرانيا وروسيا عدة جولات من المحادثات وجهاً لوجه، وعقد بعضها مؤخرا عبر تقنية الفيديو، فيما قال "زيلينسكي"، في عدة مناسبات، إنه مستعد للقاء "بوتين" مباشرة للتوصل إلى اتفاقات بشأن القضايا الرئيسية.

والأحد، قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، لصحيفة "حريت"، إن روسيا وأوكرانيا تقتربان من اتفاق بشأن القضايا "المهمة"، وكادتا أن تتفقا على بعض المواضيع، مضيفا أنه يأمل في التوصل إلى وقف إطلاق النار إذا لم يتراجع الجانبان عن التقدم الذي أُحرِز نحو التوصل إلى اتفاق.

ورداً على سؤال عن الأوضاع الأخيرة في الحرب الروسية على أوكرانيا، أوضح أن الطرفين، الروسي والأوكراني، اقتربا أكثر في مواقفهما.

وفي 24 فبراير/شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية، تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "الناتو" والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا في سيادتها".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا روسيا مفاوضات الكرملين

موسكو تعلن استمرار المفاوضات مع كييف عبر الفيديو

تصادمية أحيانا.. زيلينسكي: المحادثات مع روسيا صعبة

لافروف: المحادثات مع أوكرانيا صعبة ورفع العقوبات جزء منها