تصادمية أحيانا.. زيلينسكي: المحادثات مع روسيا صعبة

الأربعاء 23 مارس 2022 12:00 ص

وصف الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، محادثات السلام مع روسيا لإنهاء الحرب، بأنها "صعبة" و"تصادمية في بعض الأحيان".

لكنه قال، في تصريحات متلفزة، الثلاثاء، إنهم يسيرون "خطوة خطوة.. نحن نتحرك قدما".

جاءت هذه التصريحات، بعدما أعلن الكرملين، أن المحادثات مع أوكرانيا، الهادفة إلى وضع حد للأعمال العسكرية "ليست جوهرية"، بشكل كافٍ.

وقال المتحدث باسم الكرملين "ديمتري بيسكوف"، الثلاثاء: "هناك عملية ما تجري، لكننا نريد أن نرى مفاوضات أكثر نشاطا، وجوهرية بدرجة أكبر"، وفق تعبيره

كما أضاف أن المحادثات "أبطأ وأقل مغزى مما نود"، مضيفا أن بلاده سلمت كييف مسودة لبعض الوثائق، لكن الأوكرانيين استجابوا لبعضها فقط.

إلى ذلك، أوضح أن بلاده لا تنوي نشر ملخص المباحثات مع الجانب الأوكراني، معتبرا أن من شأن تلك الخطوة أن تضر بعملية التفاوض.

وانطلقت المفاوضات السياسية بين الجانبين، في 28 فبراير/شباط الماضي، أي بعد 4 أيام من العملية العسكرية التي وصفها الرئيس الروسي "فيلاديمير بوتين" حينها بالمحدودة، إلا أنها سرعان ما توسعت ووصلت إلى محيط كييف.

إلا أن تلك المحادثات التي عقدت على مدى 4 جولات أولى على الحدود البيلاروسية، وثانية وثالثة بالقرب من حدود بولندا، ورابعة عبر الفيديو، لم تفضِ حتى الساعة إلى توافقات واضحة، من أجل وقف النار والتوصل إلى حل سياسي.

ففي حين تتمسك موسكو بحيادية الجارة الغربية، ونزع سلاحها، والاعتراف بضم شبه جزيرة القرم إلى أراضيها، فضلا عن التخلي عن فكرة الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

ألمحت كييف إلى إمكانية القبول ببعض التسويات فيما يتعلق بالناتو، إلا أنها ربطتها بضرورة إخضاعها لاستفتاء أو تصويت شعبي، كما طالبت بانسحاب كافة القوات الروسية من أراضيها.

أمام هذا المشهد وصف عدة مسؤولين من الجانبين المفاوضات بالصعبة والمعقدة، فيما ناشد "زيلينسكي" أكثر من مرة عقد لقاء مباشر مع "بوتين"، ما رفضه الكرملين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

زيلينسكي الكرملين مفاوضات السلام أوكرانيا روسيا

دعا للحوار دون إدانة روسيا.. جنوب أفريقيا تقدم مشروع قرار أممي حول أوكرانيا

أوكرانيا تستأنف المفاوضات مع روسيا وترفض تسليم ماريوبول

لافروف: المحادثات مع أوكرانيا صعبة ورفع العقوبات جزء منها