أرامكو: ملتزمون بالعقوبات على روسيا ونتوقع عودة الطلب النفطي لما قبل كورونا

الأحد 20 مارس 2022 05:10 م

قال الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو" السعودية "أمين الناصر"، إن بلاده ملتزمة بجميع العقوبات المفروضة على روسيا، متوقعا أن يصل الطلب على النفط إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا.

وأوضح "الناصر" أن "الطلب العالمي على النفط يشهد نموا قويا مع تعافي الاقتصادات من جائحة كورونا، بينما يتراجع فائض الطاقة الإنتاجية العالمي المحدود".

وارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها في 14 عاما متجاوزة 100 دولار للبرميل، في الأسابيع القليلة الماضية، إذ أثار الغزو الروسي لأوكرانيا مخاوف من تعطل الإمدادات؛ ما دفع الدول الغربية إلى حث المنتجين مثل المملكة العربية السعودية على زيادة الإنتاج.

وقال "الناصر"، في اتصال مع وسائل الإعلام، بعد أن أعلنت الشركة عن نتائجها لعام 2021، إن فائض الطاقة الإنتاجية العالمي يبلغ نحو مليوني برميل يوميا، "وهو ليس كبيرا بما يكفي للتعامل مع الأحداث الجيوسياسية وما يحدث في السوق".

وردا على سؤال عما إذا كانت المملكة ستضخ مزيدا من النفط لسد أي ثغرات في السوق خلفها الصراع في أوكرانيا، قال "الناصر" إن الإنتاج سيكون وفقا لإرشادات وزارة الطاقة السعودية.

وأضاف: "سنضخ (النفط) طالما نفي بتوجيهات الوزارة فيما يتعلق بمستويات الإنتاج".

وتملك السعودية، وبدرجة أقل جارتها الخليجية الإمارات، القدر الأكبر من فائض طاقة الإنتاج في دول منظمة "أوبك".

وترفع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، بما في ذلك روسيا، وهو التكتل المعروف باسم "أوبك+"، الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميا كل شهر منذ أغسطس/آب الماضي، مع إلغاء التخفيضات التي تم إجراؤها عندما أضرت جائحة كورونا بالطلب، وقاوم التكتل حتى الآن دعوات لضخ إمدادات إضافية.

وقال "الناصر" إن الوضع الجيوسياسي ونقص الاستثمار في قطاع الهيدروكربونات و"خطة انتقال الطاقة غير الواقعية على الإطلاق" كلها عوامل تؤدي إلى شح الإمدادات في السوق.

وأضاف: "السوق تعاني شحا كبيرا من حيث الكميات المتاحة… نحن نقوم بدورنا ولكن هذا لا يكفي، يجب على اللاعبين الآخرين أيضا القيام باستثماراتهم".

ولدى سؤاله عن تقرير حديث لصحيفة "وول ستريت جورنال" يفيد بأن السعودية تجري محادثات لتسعير بعض مبيعاتها من الخام إلى الصين باليوان، قال "الناصر" إن الشركة لا تعلق على شائعات أو تكهنات في السوق.

وفي سياق متصل، تعهدت "أرامكو"، الأحد، بزيادة الاستثمارات نحو 50% هذا العام، بينما أعلنت ارتفاع الربح لأكثر من مثليه في 2021.

وقفزت الأسعار بأكثر من 50% العام الماضي مع تعافي الطلب من تأثير جائحة كورونا، ثم صعدت متجاوزة 100 دولار للبرميل الشهر الماضي، مسجلة أعلى المستويات منذ 14 عاما، بعدما غزت روسيا أوكرانيا؛ وهو ما دفع الغرب لحث منتجين كبار على زيادة الإنتاج.

وحققت أرامكو صافي ربح 110 مليارات دولار العام الماضي، من 49 مليار دولار في العام السابق له.

وكان المحللون قد توقعوا أن يبلغ صافي الربح 106 مليارات دولار في 2021 وفقا لمتوسط تقديرات المحللين على "ريفينيتيف أيكون".

ومع زيادة الإنتاج والأسعار، يتوقع المحللون وصول صافي الربح إلى 140 مليار دولار في 2022.

وصعد سهم "أرامكو" أكثر من 4% في التعاملات المبكرة وصولا إلى مستوى مرتفع بلغ 43.85 ريال، مما يجعل قيمة الشركة 8.76 تريليونات ريال (2.34 تريليون دولار).

وكان تقييم الشركة عند تريليوني دولار هدفا سعى إليه ولي العهد والحاكم الفعلي للمملكة الأمير "محمد بن سلمان" قبل الطرح العام الأولي للشركة في 2019، الذي جمعت خلاله 29.4 مليار دولار، وهو رقم قياسي.

وأعلن عن خطط لبيع المزيد من أسهم أرامكو.

والزيادة في قيمة أرامكو، الأحد، جعلتها تتجاوز قيمة "مايكروسوفت"، ولكنها لا تزال أقل من قيمة "أبل" البالغة 2.68 تريليون دولار.

وفي سياق غير بعيد، أعلنت أرامكو عدم تأثر إمدادات الشركة، بالهجمات الحوثية بصواريخ وطائرات مسيرة.

واعتاد الحوثيون إطلاق صواريخ باليستية وطائرات مفخخة من دون طيار على مناطق سعودية وإماراتية، مقابل إعلانات متكررة من التحالف بإحباط هذه الهجمات.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية أرامكو الطاقة النفط أوكرانيا روسيا الأزمة الأوكرانية

خريطة توزيع الاستثمارات الروسية.. هل تستطيع موسكو التحايل على العقوبات؟

موسكو: نقلنا 800 طائرة أجنبية مستأجرة للسجلات الروسية

أمريكا وبريطانيا يدينان الهجوم على أرامكو السعودية

إيكونوميست: ما الذي يمكن أن تفعله روسيا لبيع نفطها غير المرغوب فيه؟

أرامكو تحذر من عجز في النفط العالمي بسبب نقص الاستثمار

نوفاتيك الروسية: لا محادثات مع أرامكو بشأن مشروع الغاز بالقطب الشمالي