إيران ترفض الشرط الأمريكي لرفع العقوبات عن الحرس الثوري

الاثنين 21 مارس 2022 09:09 م

أبلغت الإدارة الأمريكية إيران استعدادها لرفع الحرس الثوري من لوائح الإرهاب بشرط، مشيرة إلى أن طهران أبدت رفضها لهذا العرض.

ونقلت صحيفة "الجريدة" الكويتية عن مصدر مطلع في المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، قوله إن "إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغت الإيرانيين في آخر الرسائل أنها مستعدة لرفع الحرس الثوري من لوائح الإرهاب، ورفع العقوبات المفروضة عليه، لكن (فيلق القدس) المكلف بالعمليات الخارجية للحرس، يستثنى من أي قرار مماثل؛ لأن وضعيته مختلفة والعقوبات المفروضة عليه جاءت قبل انسحاب الرئيس السابق دونالد ترامب من الصفقة النووية عام 2018".

وأضاف أن "طهران ردت على الشرط الأمريكي الجديد بالتشديد على أن الحرس الثوري مجموعة واحدة، وأن رفع العقوبات عنه يجب أن يكون كاملا، أي يجب أن يشمل فيلق القدس أيضا".

وتابع: "طهران ربطت الموافقة على مطلب واشنطن بالدخول في تهدئة مع إسرائيل، بالحصول على تعهد أمريكي بمنع الدولة العبرية من مهاجمتها أو أي من حلفائها، وكذلك رفع (حزب الله) اللبناني من لوائح الإرهاب، أسوة بما جرى مع جماعة (أنصار الله) في اليمن".

وفي وقت سابق، اعتبرت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية أن أي قرار للولايات المتحدة برفع الحرس الثوري الإيراني من قائمة الإرهاب، يمثل "ازدواجية في المعايير، واستسلاما لإيران".

وأوضحت الصحيفة أن "الحرس لديه قوات برية وجوية وبحرية، وقوة خاصة تسمى فيلق القدس، وذراع استخبارات ووحدات الباسيج التي تستخدم للحفاظ على الأمن الداخلي وقمع معارضي النظام، فيما يدير الحرس أيضا ترسانة الصواريخ الباليستية".

ودعا كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت"، ووزير خارجيته "يائير لابيد"، الولايات المتحدة، إلى "عدم إزالة الحرس الثوري الإيراني من قائمة الإرهاب".

وكانت مصادر أمريكية قد أشارت في وقت سابق، إلى أن إدارة "بايدن" تبحث إزالة الحرس الثوري الإيراني من قائمة الإرهاب، مقابل التزام علني من إيران بوقف التصعيد في المنطقة، وضمن جهود العودة للاتفاق النووي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران الحرس الثوري فيلق القدس

إسرائيل تطالب واشنطن بعدم رفع الحرس الثوري الإيراني من قوائم الإرهاب

سيناتور أمريكي يتقدم بمشروع قانون يحظر رفع العقوبات عن نووي إيران

أكسيوس: طهران رفضت شرط واشنطن بشأن رفع الحرس الثوري من قائمة الإرهاب