الكويت تدعم ربط الكهرباء الخليجي مع العراق بـ115 مليون دولار

الخميس 24 مارس 2022 02:54 م

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، الخميس، اتفاقية قرض مع هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي.

ويقدم الصندوق بمقتضاها قرضاً مقداره 35 مليون دينار كويتي، (أي ما يعادل حوالي 115.5 مليون دولار)، للإسهام في تمويل مشروع تعزيز منظومة الربط الكهربائي الخليجي والربط بشبكة جنوب العراق.

وتم توقيع اتفاقية القرض عن هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون، الرئيس التنفيذي للهيئة "أحمد الإبراهيم"، ووقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، المدير العام "مروان الغانم"، وذلك بحضور الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي "نايف الحجرف".

وقال "الغانم"، إنه سيكون للمشروع منافع فنية واقتصادية كبيرة، حيث سيزيد المشروع من قدرة وكفاءة شبكات الكهربائية لدول الأعضاء في الهيئة.

وستكون الكويت من أكبر المستفيدين منه، حيث سيتم رفع السعة الاستيعابية الداعمة لشبكة الكهرباء في الكويت بحوالي 2500 ميجاوات وهذا سيزيد من اعتمادية الشبكة الكهربائية الكويتية وسيرفع من كفاءتها التشغيلية.

وأضاف "الغانم" أنه سيكون للمشروع منافع للشبكة في جنوب العراق، حيث سيتم تزويدها بقدرة كهربائية يعتمد عليها لا تقل عن 500 ميجاوات .

هدف المشروع

من جانبه، أفاد الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون "أحمد الإبراهيم"، بأن المشروع يهدف إلى تلبية جزء من الطلب على الطاقة الكهربائية وتحسين أداء واستقرار الشبكة في جمهورية العراق .

وأضاف "الإبراهيم" أن المشروع سوف يساعد كذلك الدول الأعضاء في الهيئة على تعزيز شبكاتها الكهربائية الوطنية وزيادة اعتماديتها لضمان استدامة الطاقة الكهربائية في جميع الأوقات.

ولفت إلى أن المشروع سيساهم في تحقيق عدد من أهداف التنمية المستدامة ومنها، الصحة الجيدة والرفاة والتعليم الجيد، وتوفير الطاقة النظيفة بأسعار معقولة، وتوفير العمل اللائق ونمو الاقتصاد والصناعة والابتكار والبنية التحتية وتوفير مدن ومجتمعات محلية مستدامة، وعقد شراكات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ويتكون المشروع من أعمال إنشاء محطة ربط جديدة ضمن منظومة الربط الخليجي في منطقة الوفرة في الكويت على مساحة حوالي 62 ألف متر مربع.

كما يتضمن المشروع توريد وتركيب قواطع ومفاعلات كهربائية وأنظمة القياس والتحكم لإنشاء وتوسعة محطات التحويل في الوفرة والفاضلي والفاو.

ويمثل قرض الصندوق الكويتي القرض الأول الذي يقدمه الصندوق لهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لتمويل مشروع تعزيز منظومة الربط الكهربائي الخليجي والربط بشبكة جنوب العراق، كما يعتزم الصندوق تقديم قرض ثاني لتمويل المشروع وفق الشروط التي سيتم الاتفاق عليها لاحقاً في اتفاقية القرض الثاني.
 

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

صندوق الكويتي للتنمية ربط الكهرباء الخليجي

هل ينعكس الربط الكهربائي على أسعار الكهرباء محليا؟

كهرباء العراق.. سلاح حيوي في التنافس الإقليمي بين دول الخليج وإيران

العراق يبدأ تنفيذ الربط الكهربائي مع السعودية والخليج الأسبوع المقبل