بينها بيرقدار التركية.. 9 أسلحة أصبحت أيقونات للحرب بأوكرانيا (صور)

الأحد 27 مارس 2022 07:25 م

رأى صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية، أن 9 أسلحة أثبتت جدارتها -بعد شهر من القتال في أوكرانيا- بوصفها أدوات أساسية للجانبين الروسي والأوكراني، حتى غدت أهدافا يجب إسقاطها أولا وأيقونات لهذه الحرب.

وسلطت الصحيفة الضوء على تلك الأسلحة التسعة كالتالي:

1- القاذفة التكتيكية "سوخوي 34"

تستطيع هذه الطائرة المتعددة الاستخدامات التي تم تسليم العينات الأولى منها عام 2011، أن تراوح بين قصف أهداف عسكرية ودعم جوي لهجوم بري وهجمات عميقة على مؤخرة العدو.

كما أنها -بسبب قدرتها على الكشف- قادرة على تدمير الأهداف الصغيرة مثل الدبابات، وهي مهمة صعبة على القاذفات التقليدية، وفق موقع "الجزيرة نت".

2- المقاتلة "ميج-29"

ميج-29 التي تم تصميمها أثناء الحرب الباردة في أوائل السبعينيات، هي خامس أكثر الطائرات المقاتلة استخداما في العالم، بوجود 817 طائرة منها في الخدمة، وهي تستخدم في روسيا وأوكرانيا سعيا وراء التفوق الجوي، وتتمتع بقدرة جيدة على المناورة، لكنها مصممة لمهام قتالية قصيرة المدى فقط، لقلة سعة خزان وقودها.

3- المروحية الهجومية "إم آي-24"

انتشر فيديو يظهر طائرة مروحية روسية يصيبها صاروخ "ستينغر" فوق حقل بالقرب من مقبرة، وهي مروحية هجومية من النوع "إم آي-24" التي تستخدمها كل من روسيا وأوكرانيا، وهي قادرة على حمل 8 جنود، ومزودة بقذائف وصواريخ مضادة للدبابات، بحسب الصحيفة.

4- صواريخ فرط صوتية

كان خبر إطلاق روسيا صاروخين من طراز "كنجال" فرط الصوتي على مستودع ذخيرة تحت الأرض في غرب أوكرانيا، ثم على مستودع وقود بالقرب من ميكولايف، "خبرا مذهلا"، خاصة أنه جاء بعد تلويح الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" بالتهديد النووي في أوائل مارس/آذار.

5- قاذفة الصواريخ "تي أو إس-1"

استخدمت روسيا أحد أكثر الأسلحة التقليدية تدميرا، وهو صاروخ كاتيوشا "تي أو إس-1" (TOS-1) الحراري الذي يقوم برش رذاذ متفجر بالقرب من الأرض، يمتص ويحرق الأكسجين المحيط ليحدث انفجارا أقوى من القنبلة التقليدية.

6- الطائرة المسيرة "بيرقدار"

تم استخدام المسيرة التركية بيرقدار مؤخرا في آرتساخ من قبل القوات الأذرية، وهي تكلف حوالي 5 ملايين دولار، ويمكن أن تطير لمدة 27 ساعة بسرعة حوالي 222 كيلومترا في الساعة، وقد دمرت هذه المسيّرة التي يستخدمها الأوكرانيون العديد من المركبات الروسية، وساهمت بشكل كبير في إبطاء تقدم الجيش الروسي.

7- صواريخ "جافلين" و"ستينغر" و"إنلو"

صواريخ ستنيغر فعالة للغاية كمضادة للطائرات، وقد استخدمها الأفغان بشكل فعال ضد روسيا أثناء الحرب في أفغانستان بين 1979 و1989 التي انتهت بهزيمة سوفياتية ثقيلة، وصواريخ جافلين وإنلو أيضا فعالة جدا ضد للدبابات.

8- الدبابة "تي-72"

قادرة على اختراق خطوط العدو ودعم المشاة وتحديد الأهداف وتدميرها بسرعة، وهي تواصل التحرك بسرعة يمكن أن تصل إلى 60 كيلومترا في الساعة، وعلى مدى يصل إلى 500 كيلومتر.

9- مركبة النقل "إم تي-إل بي"

مركبة المشاة القتالية "إم تي-إل بي" (MT-LB) تستطيع حمل 11 جنديا والمشاركة في القتال، كما حدث عام 2014 في أوكرانيا، وتستخدمها كلا الدولتين المتحاربتين، إلا أن "درعها الضعيف نسبيا، يجعلها -كجميع مركبات المشاة القتالية- عرضة للدبابات".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بيريقدار أسلحة أوكرانيا سلاح بيرقدار

المسيرة التركية دمرت 80 آلية روسية.. أوكرانيا تعلن تلقي دفعة جديدة من بيرقدار

الحرب على أوكرانيا.. مقتل 143 طفلا وتحذير من كارثة إنسانية في ماريوبول

بعد نجاحاتها الواسعة بأوكرانيا.. مسيرة بيرقدار التركية تكتسب شهرة ورواجا

بعد نجاحها في أوكرانيا.. سلوفاكيا تتجه لشراء مسيرات بيرقدار التركية

أحدثها بأوكرانيا.. مسيرات بيرقدار تحلق بنفوذ أردوغان إلى أفريقيا وأوروبا والقوقاز