اتفاق بحريني إسرائيلي على استراتيجية مشتركة "للسلام الدافئ"

الاثنين 28 مارس 2022 06:09 م

وقعت البحرين وإسرائيل اتفاقا إطاريا يخص "استراتيجية مشتركة للسلام الدافئ بين البلدين"، حسبما أفاد بيان صادر عن الخارجية البحرينية.

ووفق البيان، فقد جاءت عملية التوقيع من قبل وزير الخارجية البحريني "عبداللطيف الزياني"، ونظيره الإسرائيلي "يائير لابيد"، على هامش أعمال قمة النقب.

وتضمنت الاستراتيجية مبادئ ومرتكزات تعزيز التعاون المشترك من خلال برامج محددة لزيادة حجم التبادل التجاري وتعزيز التواصل بين شعبي البلدين، مع التركيز على الشباب، وإبراز العلاقة المشتركة كنموذج للتعايش والتسامح بين الأديان والثقافات في دول المنطقة والعالم، ودعم الجهود المبذولة في إطار عملية السلام في الشرق الأوسط لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، وفق البيان.

وحددت الاستراتيجية القطاعات الرئيسية التي سيتم التركيز عليها ضمن مسار العمل المشترك؛ بما في ذلك الابتكار والتجارة والاستثمار والأمن الغذائي والمائي وتغير المناخ والطاقة المتجددة والصحة والتعاون التعليمي، والأكاديمي والأمن الرقمي والسياحة.

يذكر أن "قمة النقب" انعقدت بحضور 4 وزراء خارجية عرب، ووزيري خارجية إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية.

وأعلنت البحرين فى سبتمبر/ أيلول 2020 عن تطبيع كامل لعلاقتها مع إسرائيل برعاية أمريكية، ومنذ ذلك الحين تتوالي اتفاقيات التعاون بين الجانبين في العديد من المجالات.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

البحرين تطبيع العلاقات البحرينية الإسرائيلية

القمة السداسية بإسرائيل.. وصول وزراء خارجية الإمارات والبحرين ومصر

ملك البحرين لوفد إسرائيلي: جميعنا أبناء إبراهيم وشراكتنا قديمة

اتفاق بحريني إسرائيلي على تعزيز كافة مسارات التعاون

تزامنا مع التصعيد في القدس.. ولي عهد البحرين يهنئ رئيس وزراء إسرائيل