لا يمكن لأوبك الضغط على روسيا.. الإمارات تدعو أمريكا للواقعية والابتعاد عن إملاء السياسات

الثلاثاء 29 مارس 2022 11:14 ص

دعا وزير الطاقة الإماراتي "سهيل المزروعي"، الثلاثاء، الولايات المتحدة إلى الواقعية والابتعاد عن إملاء السياسات على تحالف "أوبك"، مؤكدا أن هذا التحالف النفطي لا يمكنه ممارسة الضغوط على شريك له، في إشارة إلى روسيا.

وقال خلال فعاليات القمة العالمية للحكومات في دبي، إن "المهمة الوحيدة لأوبك+ هي تحقيق الاستقرار في الأسواق وتوفير أكبر قدر ممكن من الإمدادات وإن ممارسة الضغوط على أي شريك في التحالف النفطي لن يؤدي إلا إلى زيادة الأسعار".

وأضاف أنه من الصعب التنبؤ بمستقبل تقلبات السوق بسبب مسائل مثل ما إذا كان النفط الإيراني سيعود إلى السوق أو ما إذا كان هناك المزيد من الاستثمار في قطاع النفط والغاز.

وأعرب عن اعتقاده بأنه سيكون هناك نمو في الطلب.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة يجب أن تكون واقعية وتدرك أن تحالف المنتجين في "أوبك+" يراعي مصالح المستهلكين، مشيرا إلى أنه لا ينبغي للولايات المتحدة أن تملي السياسات.

ويتعرض تحالف "أوبك" خاصة دولتي السعودية والإمارات ذاتا الإنتاج الأكبر في التحالف لضغوط أمريكية كبيرة لزيادة الإنتاج في ظل العقوبات على روسيا، ثاني أكبر منتج للخام في العالم بعد الولايات المتحدة، بسبب حرب موسكو ضد أوكرانيا.

ويجتمع التحالف، الخميس، في ظل تصاعد هذه المطالب بزيادة الإنتاج، فيما جرت العادة على التزام التحالف بقراراته السابقة التي تشير بالاستمرار في زيادة الإنتاج بواقع 400 ألف برميل يوميا.

وتتحدى الإمارات والسعودية الضغوط الأمريكية في هذا الصدد كنوع من الانتقام والاحتجاج على سياستها في الفترة الأخيرة، ومن بينها تحميل ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان" المسؤولية عن مقتل الصحفي السعودية المعارض "جمال خاشقجي".

ويأتي ذلك في وقت يوجد فيه توجه خليجي بدأ قبل فترة بتنويع التحالفات مع تزايد الشكوك حول التزام واشنطن بحماية أمنها بعد الهجمات الحوثية على المنشآت النفطية بالبلدين دون رد أمريكي.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية الإمارات أوبك أوكرانيا زيادة الإنتاج روسيا النفط إنتاج النفط

بعد زيادة إمدادات السعودية والعراق.. ارتفاع إنتاج نفط أوبك في فبراير

في تحدي لأمريكا.. "طيران الإمارات" تواصل تسيير رحلات إلى روسيا

السعودية: إذا تعرض أمن إمدادات النفط للتهديد فسيعاني الاقتصاد العالمي

الإمارات والسعودية: أوبك+ لا تتدخل في السياسة

جولات أمريكية حول العالم لزيادة الضغط على روسيا بعد تكيفها مع العقوبات

منتجو النفط في الخليج يشعرون بالثقة.. ولن ينقلبوا على روسيا بالتأكيد

العلاقات الخليجية الروسية.. عقبة رئيسية أمام خطة عزل موسكو دوليا

مصادر: اجتماع أوبك+ المقبل سيتمسك بالزيادات التدريجية

قرقاش: لا مصلحة للإمارات في دعم قوة كبرى على حساب أخرى