مصادر: اجتماع أوبك+ المقبل سيتمسك بالزيادات التدريجية

الخميس 28 أبريل 2022 12:10 م

من المرجح أن يتمسك تحالف "أوبك+"، بالاتفاق الحالي، الذي يقر زيادات تدريجية في الإنتاج، بإضافة 432 ألف برميل يوميًا، خلال يونيو/حزيران المقبل.

ووفق 6 مصادر تحدثت إلى "رويترز"، فإن اجتماع 5 مايو/أيار المقبل، سيتمسك بالاتفاق الحالي.

ويأتي اجتماع "أوبك+"، في وقت اتسعت فيه فجوة إمدادات النفط في مارس/آذار الماضي بسبب العقوبات على روسيا.

وأظهر تقرير من مجموعة "أوبك+"، أن إنتاج تحالف منتجي النفط كان أقل بواقع 1.45 مليون برميل يوميا من أهداف الإنتاج الخاصة بشهر مارس/آذار، مع بدء تراجع إنتاج روسيا جراء العقوبات التي فرضها الغرب.

كما أظهر التقرير أن إنتاج روسيا كان أقل بنحو 300 ألف برميل يوميا من حصتها في مارس/آذار، إذ أنتجت 10.018 مليون برميل يوميا، وذلك استنادا إلى مصادر ثانوية.

وأظهرت البيانات أن الامتثال بتخفيضات الإنتاج ارتفع إلى 157% في مارس/آذار، من 132% في فبراير/شباط.

وتعمل منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" وحلفاؤها بمشاركة روسيا، فيما يعرف باسم "أوبك+"، على إلغاء تخفيضات الإنتاج القياسية المطبقة منذ انتشار جائحة (كوفيد-19) في عام 2020.

لكن كبار المستهلكين بقيادة الولايات المتحدة، يضغطون على المجموعة لزيادة الإنتاج بوتيرة أسرع، خاصة أن العقوبات الغربية أضرت بالإنتاج الروسي.

في وقت سابق، قالت وكالة الطاقة الدولية إن التأثير الكامل للعقوبات وابتعاد المشترين عن النفط الروسي، سيبدأ اعتبارا من مايو/أيار فصاعدا.

وذكرت الوكالة، التي تتخذ من باريس مقرا لها، في تقريرها الشهري عن النفط: "نفترض أن الخسائر (في أبريل) ستزيد في المتوسط إلى 1.5 مليون برميل يوميا في الشهر مع تراجع إنتاج المصافي الروسية وعزوف المشترين".

وتابعت: "اعتبارا من مايو/أيار فصاعدا، يمكن أن يتوقف ما يقرب من ثلاثة ملايين برميل يوميا (من إمدادات النفط الروسية) إذ يدخل التأثير الكامل للحظر الطوعي الآخذ في الاتساع على موسكو حيز التنفيذ".

والخميس، ارتفعت أسعار النفط، في تعاملات متقلبة، مع حذر المستثمرين بشأن تضاؤل الطلب على الوقود في الصين، وانخفاض مخزونات المقطرات في أمريكا لأقل مستوى منذ 2008.

وتشهد الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، عمليات إغلاق متعددة وخاصةً في العاصمة بكين؛ بسبب وباء "كورونا"، مع زيادة إجراءات الاختبارات الجماعية للوباء في مساعٍ لتجنب إغلاق أكبر.

بحلول الساعة 08:45 صباحًا بتوقيت جرينتش (11:45 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر خام برنت القياسي، تسليم يونيو/حزيران، بنحو 0.4% ليسجل 105.72 دولارًا للبرميل، بعدما كان يتداول أقل من 105 دولارات في وقت سابق من التداولات.

كما تحول سعر خام غرب تكساس الوسيط، تسليم يونيو/حزيران، للارتفاع بما يزيد على 0.4% مسجلًا 102.47 دولارًا للبرميل، بعدما كان يتداول أقل من 102 دولار في وقت مبكر.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، في تقريرها الأسبوعي، الأربعاء، إن مخزونات النفط في الولايات المتحدة ارتفعت 0.7 مليون برميل، الأسبوع الماضي، وهو ما جاء أقل قليلًا من توقعات المحللين.

في حين تراجعت مخزونات المقطرات، التي تشمل وقود الديزل ووقود الطائرات، لأقل مستوى منذ مايو/أيار عام 2008.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

النفط إنتاج النفط أوبك أوبك+

الإمارات والسعودية: أوبك+ لا تتدخل في السياسة

لا يمكن لأوبك الضغط على روسيا.. الإمارات تدعو أمريكا للواقعية والابتعاد عن إملاء السياسات

رغم سعي أوروبا لحظر نفط روسيا.. أوبك+ تتجه للتمسك بخطة الإنتاج

أوبك+ تبقي على توقعاتها لنمو الطلب بدون تغيير