مباحثات تركية إماراتية لتأسيس مشاريع عقارية مرتقبة بـ130 مليار دولار

الأربعاء 30 مارس 2022 05:31 ص

تستضيف إمارة دبي، الأربعاء، اجتماع مجلس الأعمال الإماراتي التركي، لتعزيز الجهود الرامية إلى دفع العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين نحو المزيد من النمو وفتح آفاق جديدة من التعاون.

ويستضيف المجلس بالتعاون مع مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي، لقاءً بعنوان "اجتماع الطاولة المستديرة الإماراتي التركي للتطوير العقاري والبناء 2022".

وأفاد بيان صادر عن مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي (DEİK) بأن وفدا من رجال الأعمال الأتراك، سيضم ممثلين عن مختلف القطاعات الخاصة في البلاد في الاجتماع، حسب وكالة الأنباء التركية "الأناضول" (رسمية).

وأوضح البيان: "سيبحث الوفد في دبي، تعزيز التعاون في 4 قطاعات رئيسية خلال عام 2022، في مقدمتها المقاولات والبنية التحتية".

وفي اجتماع "الطاولة المستديرة" المرتقب في دبي، سيناقش الجانبان التركي والإماراتي، التعاون لتنفيذ مشاريع بنى تحتية مختلفة بقيمة 130 مليار دولار.

ونقل البيان عن رئيس مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي "نائل أولباق"، قوله إن هذه الزيارة تأتي تزامناً مع دخول العلاقات التركية الإماراتية، مرحلة جديدة مؤخراً.

وأضاف أن أصحاب المشاريع الضخمة في دبي، يتطلعون للاستفادة من الخبرات التركية في مجال المقاولات والبنية التحتية بشكل خاص.

وأكد البيان أن زيارة الوفد التركي هذه إلى الإمارات، ستكون بداية لسلسلة زيارات ولقاءات بين ممثلين القطاعات المختلفة لدى البلدين، طيلة العام الحالي.

في وقت قالت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، إن الاجتماع يستهدف الاجتماع تعزيز التعاون في قطاع التطوير العقاري والبناء.

ومن المتوقع أن يستقطب اللقاء 25 شخصاً، يمثلون أبرز شركات المقاولات في تركيا، إضافة إلى 25 ممثلاً عن قطاعي البناء والتطوير العقاري في الإمارات.

وقال رئيس مجلس الأعمال الإماراتي التركي "حسين سجواني"، إن زيارة الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إلى الإمارات، أسهمت في تسريع الجهود التي تبذلها الدولتان لمواصلة ترسيخ العلاقات الاستراتيجية والاقتصادية القائمة بينهما.

وأكد "سجواني"، على القيم المشتركة والروابط الثقافية المتأصلة بين البلدين.

وسجلت شركات المقاولات التركية نجاحاً لافتاً في دولة الإمارات، حيث تمكنت من تنفيذ نحو 150 مشروعاً بقيمة 13 مليار دولار حتى يناير/كانون الثاني 2022.

وتأسس مجلس الأعمال الإماراتي التركي تحت مظلة مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي من خلال الاتفاقية المبرمة عام 2000 مع غرف التجارة والصناعة في كل من أبوظبي ودبي والشارقة واتحاد غرف التجارة والصناعة بدولة الإمارات.

وتعد الإمارات الشريك التجاري الأكبر لتركيا في منطقة الخليج، كما تحتل المرتبة الثانية خليجياً على مستوى الاستثمارات المباشرة في تركيا.

ووصل حجم النشاط التجاري المتبادل بين البلدين في العام 2020 إلى 8 مليارات دولار.

وتظهر الأرقام الرسمية أن حجم الاستثمارات التركية في الإمارات يصل إلى 720 مليون دولار.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات تعاون اقتصادي تركيا العلاقات الإماراتية التركية مجلس الأعمال الإماراتي التركي تطوير عقاري استثمارات

نمو الصادرات التركية إلى الإمارات 52.4% في فبراير

للمرة الثانية في 3 شهور.. وزير خارجية تركيا يزور الإمارات

مع ازدياد نشاط السياحة.. مسؤول تركي يتوقع زيادة استثمارات الإمارات بالعقارات

الإمارات توزع مساعدات على لاجئين في تركيا

إطلاق محادثات شراكة اقتصادية شاملة بين الإمارات وتركيا