محاولات كسر العزلة مستمرة.. اتصال بين رئيس النظام السوري وسلطان عمان

السبت 2 أبريل 2022 09:55 م

أجرى رئيس النظام السوري "بشار الأسد"، اتصالا هاتفيا، السبت، بسلطان عمان، "هيثم بن طارق آل سعيد"، وبحثا التعاون الثنائي، وتبادلا التهاني بحلول شهر رمضان.

وبحسب وكالة الأنباء التابعة للنظام السوري، تبادل "الأسد" و"بن طارق" التهاني بحلول شهر رمضان، متمنيين لشعبي البلدين والشعوب العربية والإسلامية الخير والازدهار.

وتم خلال الاتصال بحث "العلاقات اﻷخوية بين سوريا وعمان ومسار التعاون الثنائي بينهما والذي يحقق تقدما ملحوظا في العديد من المجالات".

ووفق المصدر ذاته، "تمّ التأكيد على الاستمرار في العمل المشترك من أجل تعزيز هذا المسار، وفتح آفاق جديدة للتعاون بما يسهم في توثيق العلاقات بين الشعبين الشقيقين ويحقق مصالحهما".

وتوصف سلطنة عمان بأنها "رأس الحربة" في محاولات التطبيع مع النظام السوري، والتي تقودها عدة دول عربية منذ نحو عام أبرزها الإمارات والجزائر والأردن وسلطنة عمان.

والسلطان "هيثم بن طارق" كان أول زعيم خليجي يهنئ "الأسد" على إعادة انتخابه في عام 2021، وعبّرت برقية التهنئة عن "أطيب تمنياته للرئيس في قيادة الشعب السوري نحو المزيد من التطلعات للاستقرار والتقدم والازدهار".

كما كانت السلطنة أول دولة خليجية تعيد سفيرها إلى سوريا. 

وزار وزير الخارجية السوري "فيصل المقداد" عُمان في رحلة استغرقت 3 أيام في مارس/آذار 2021، حيث أعرب السوريون عن أملهم المتجدد في إعادة القبول في جامعة الدول العربية.

وكانت سياسة عمان مهمة في تمهيد الطريق لدول أخرى مثل الإمارات التي سعت مؤخرًا بقوة لتطبيع العلاقات مع "الأسد".

فيما كان لقاء وزير الخارجية العماني "بدر البوسعيدي" مع رئيس النظام السوري "بشار الأسد" في يناير/كانون الثاني الماضي آخر حلقة في سلسلة الجهود التي تبذلها بلاده لدفع التطبيع العربي مع سوريا.

وأثبتت الأيام أن التقارب الإقليمي الأوسع مع "الأسد" هو عملية معقدة للغاية، لأسباب ليس أقلها التحذيرات الأمريكية والأوروبية.

كما أن رفض السعودية الانخراط مع النظام السوري في ظل الظروف الحالية يجعل الأمور أكثر تعقيدًا.

ومع ذلك، بدأت عزلة النظام السوري تتراجع - وإن كان ذلك بشكل تدريجي - ويعود جزء كبير من الفضل إلى الدور الذي تلعبه مسقط التي احتفظت بخطوط اتصال وعلاقات واضحة مع دمشق في أسوأ الأوقات.

المصدر | الخليج الجديد + سانا

  كلمات مفتاحية

بشار الأسد سلطان عمان سلطنة عمان النظام السوري هيثم بن طارق

وفد للنظام السوري يزور عمان للاستفادة من تجربتها في التحول الرقمي والأمن السيبراني

سلطنة عمان تبحث مع إيران والنظام السوري التطورات الإقليمية