السعودية.. قطاع المصارف بالمرتبة الثالثة في مجموعة العشرين

الأحد 3 أبريل 2022 12:38 م

حقق قطاع المصارف السعودي مكاسب دفعته إلى احتلال المرتبة الثالثة من بين قطاعات البنوك الأفضل أداء بين مجموعة العشرين.

وجاء أداء القطاع بدعم من النمو القوي في محفظة القروض الخاصة بالأفراد والشركات خلال الفترة الماضية، وفقا لما أوردته صحيفة "الاقتصادية".

وذكرت الصحيفة السعودية أن مصارف المملكة نجحت في رفع ودائعها وزيادة صافي دخل العمولات الخاص بها، وأن تقييمات أسعار أسهم البنوك سجلت مستويات قياسية في السنة الحالية مع التفاؤل حيال نتائج أدائها الربعي.

وحقق مؤشر "فوتسي للمصارف السعودية"، الذي يتتبع أداء البنوك المختارة ضمن المؤشر، والمؤهلة للاستثمار الأجنبي، مكاسب 15.49% في أول شهرين من العام الجاري، وفقاً للبيانات المالية الخاصة بمنصة "فاكتست".

وحققت مكاسب القطاع الرأسمالية، المقومة بالدولار، التي منحتها للمستثمرين، تفوقاً على نظرائها في القطاع نفسه بألمانيا وكذلك الأسواق الناشئة.

كما فاقت مكاسب أسهم المصارف السعودية المختارة مع "فوتسي" مكاسب أسهم بنوك وول ستريت، حيث حقق مؤشر "ستاندرد آند بورز" لقطاع البنوك الأمريكية مكاسب خلال يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط، وصلت إلى 0.05%.

وارتفعت القيم السوقية للقطاع المصرفي السعودي خلال العام الجاري، بعد وصول معظم أسهم القطاع إلى مستويات سعرية قياسية، فيما يرجح المستثمرون استمرارية تحقيق المصارف السعودية نتائج فصلية إيجابية مع قرب إعلانات نتائج أعمالها.

وأسهمت مكاسب أسهم المصارف في دفع السعودية إلى تسيد المشهد الآسيوي، متبوعاً بمكاسب قطاع البنوك الياباني عند 8.84%.

وجاءت الموجة الصاعدة لأسهم القطاع بفضل مراهنة المستثمرين الدوليين على قطاع المصارف الذي استفاد من ارتفاع مؤشر السايبور والنفط وارتفاع الطلب على المنتجات العقارية.

ومؤشر سايبور اختصار لـ"سعر الفائدة بين البنوك السعودية" وهو السعر المرجعي لتكلفة التمويل بين المصارف بالريال السعودي، ويتم تحديده بشكل يومي بناءً على عوامل السوق وفقاً لآلية محددة ومعتمدة بين البنوك، ويستخدم كمرجع أساسي لقياس تكلفة التمويل وتسعير التمويل للعملاء بالريال السعودي.

ويرجح المستثمرون انتفاع المصارف السعودية من 3 عوامل مؤثرة، هي: ارتفاعات السايبور وأسعار الفائدة، واستفادة القطاع المصرفي من الطلب المتزايد على قروض الرهن العقاري، والانعكاسات الإيجابية لارتفاع أسعار النفط وأثر ذلك في نمو الاقتصاد السعودي وأنشطة الشركات.

وكانت أسعار الفائدة بين المصارف السعودية قد قفزت بوتيرة قياسية خلال العام الجاري، بعد فترة ركود لمستويات السايبور خلال العامين الماضيين

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية المصارف السعودية مؤشر فوتسي مؤشر سايبور

السعودية تتقدم مركزين في ترتيب اقتصادات دول العشرين

السعودية تستهدف زيادة أصول قطاعها المصرفي إلى 1.2 تريليون دولار

السعودية تتصدر دول مجموعة العشرين في 8 مؤشرات.. ما هي؟