الصين تعتبر الزيارة المحتملة لبيلوسي إلى تايوان تجاوزا للخطوط الحمراء

الجمعة 8 أبريل 2022 04:49 م

قالت الصين إن الولايات المتحدة تتبنى سياسية خارجية مزدوجة المعايير، معلنة رفضها للزيارة المحتملة لرئيسة مجلس النواب "نانسي بيلوسي" إلى تايوان، معتبرة بأنها تجاوز "الخط الأحمر للصين الواحدة".

وذكرت الخارجية الصينية في بيان، الجمعة، أن الوزير "وانج" تباحث هاتفيا مع "إيمانويل بون"، المستشار الدبلوماسي للرئيس الفرنسي، ونقل إليه موقف الصين حيال زيارة محتملة لـ"بيلوسي" إلى تايوان.

وأشار "وانج" إلى أن الولايات المتحدة تشدد على ضرورة احترام سيادة ووحدة أراضي أوكرانيا؛ لكنها لا تترد في تجاوز "الخط الأحمر" لمبدأ "الصين الواحدة" حيال تايوان، معتبرا ذلك ازدواجية للمعايير.

وقال إن زيارة "بيلوسي" المحتملة إلى تايوان ستكون إشارة خطيرة للغاية للعالم الخارجي، مضيفا: "إذا قامت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، بصفتها زعيمة سياسية في الولايات المتحدة، بزيارة تايوان عمدا، فسيكون ذلك بمنزلة استفزاز خبيث لسيادة الصين، وتدخل صارخ في شؤونها الداخلية".

وشدد "وانج" على أن الصين سترد بعزم في حال إصرار الجانب الأمريكي في موقفه الراهن المتعلق بتايوان، وأن واشنطن ستتحمل نتائج عملها.

وألغت "نانسي بيلوسي" جولتها الآسيوية المقررة الأسبوع الماضي، بسبب إصابتها بفيروس "كورونا"، حيث كان من المتوقع أن تزور رئيسة البرلمان الأمريكي تايوان بعد زيارة إلى اليابان ضمن الجولة الآسيوية.

وبحال زيارة "بيلوسي" لتايوان، فستكون هذه أول زيارة للبلاد يجريها رئيس حالي لمجلس النواب الأمريكي منذ 25 عاما. 

وتتبنى بكين مبدأ "الصين الواحدة"، وتؤكّد أن جمهورية الصين الشعبية هي الجهة الوحيدة المخول لها تمثيل الصين في المحافل الدولية، وتلوّح بين الحين والآخر باستخدام القوة والتدخل عسكريا إذا أعلنت تايوان الاستقلال.

وتشهد العلاقات بين بكين وتايوان توترا منذ عام 1949، عندما سيطرت قوات يقودها "الحزب القومي" على تايوان بالقوة، عقب هزيمتها في الحرب الأهلية بالصين، وتدشين "الجمهورية الصينية" في الجزيرة، فيما لا تعترف بكين باستقلال تايوان، وتعتبرها جزءا من الأراضي الصينية، وترفض أية محاولات لاستقلالها عن الصين، وبالمقابل لا تعترف تايوان بحكومة بكين المركزية.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الصين تايوان بيلوسي

تحسبا لغزو صيني محتمل.. تايوان تزود مواطنيها بدليل للأزمات والكوارث

أمريكا: سنبذل قصارى جهدنا لمنع إعادة توحيد الصين وتايوان بالقوة

مناورات صينية على حدود تايوان بالتزامن مع زيارة وفد أمريكي