الأربعاء 13 أبريل 2022 07:09 م

زودت وزارة الدفاع في تايوان المواطنين هناك بدليل يشرح لهم الطريقة السليمة للتصرف في حالات الأزمات العسكرية والكوارث في خطوة تحضيرية لغزو صيني محتمل للبلاد وسط توترات بالمنطقة.

وقالت صحيفة "ذي تايمز" البريطانية إن الدليل الذي يتألف من 28 صفحة، ويخضع للتطوير منذ عام، يستند إلى إرشادات مماثلة تصدرها السويد واليابان.

وذكرت الصحيفة أن الدليل يضم فصلاً عن إرشادات لجنود الاحتياط عند حشدهم في حالة حدوث غزو.

كما تضمن معلومات عن طريقة التعامل مع حالات الطوارئ والنجاة منها، ومن أمثلة هذه الحالات الهجمات الجوية وانهيارات المباني وانقطاع التيار الكهربائي ونقص الإمدادات.

ويوضح الدليل طريقة استخدام تطبيق هاتف للعثور على أقرب ملجأ من القنابل وإمدادات المياه والغذاء، ويقدم عدداً من الإرشادات عن إعداد الإسعافات الأولية في حالات الطوارئ. 

ونقلت الصحيفة عن "ليو تاي يي" المسؤول في وحدة التعبئة الدفاعية الشاملة بوزارة الدفاع التايوانية، أن الدليل يوضح للمواطنين "الطريقة السليمة للتصرف في حالات الأزمات العسكرية والكوارث".

يُشار إلى أن الحكومة الصينية تعتبر جزيرة تايوان مقاطعة انفصالية وتتوعد بالاستيلاء عليها لتحقيق الوحدة الوطنية.

وتعهدت الحكومة في بكين ببذل كل جهد ممكن لتوحيد البلاد سلمياً، لكنها لم تستبعد يوماً استخدام القوة، بل صعَّدت من ضغوطها العسكرية على الجزيرة بإرسال طائرات وسفن حربية إلى مضيق تايوان في العامين الماضيين. 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات