«عسيري»: التحالف سيطر على جزيرة جبل زقر اليمنية في البحر الأحمر

الثلاثاء 15 ديسمبر 2015 08:12 ص

أعلنت قوات التحالف العربي، اليوم الثلاثاء، سيطرتها على جزيرة جبل زقر اليمنية في البحر الأحمر.

ونقلت قناة «الإخبارية» السعودية عن الناطق باسم قوات التحالف العربي العميد «أحمد عسيري»، اليوم الثلاثاء، قوله إن قوات التحالف تسيطر على كامل جزيرة جبل زقر في البحر الأحمر، مشيرا إلى أن السيطرة على كامل جزيرة زقر توفر حماية للممرات الملاحية في باب المندب.

وقد تمكنت قوات التحالف العربي، الثلاثاء الماضي، من السيطرة بشكل كامل على جزيرة حنيش الكبرى، اليمنية الواقعة في البحر الأحمر.

يشار إلى أن المملكة العربية السعودية، عينت، أمس الإثنين المقدم «فاضل عبيد التومي الشمري» قائدا للقوات الخاصة السعودية في عدن، خلفا للعقيد «عبدالله السهيان».

وقتل «السهيان» نتيجة صاروخ من نوع «توشكا» أطلقه «الحوثيون» على قاعدة عسكرية تابعة لقوات التحالف العربي بمنطقة شعب الجن في باب المندب، بحسب مصادر يمنية.

كما لقي الضابط الإماراتي «سلطان الكتبي» حتفه أثناء قيامه بعمله في متابعة سير العمليات العسكرية في تعز ضمن عملية «إعادة الأمل» باليمن، حسبما ذكرت «وكالة الأنباء الإماراتية» (وام).

وكان الرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي» كرم يوم السبت الماضي، «السهيان»، ومنحه وسام الشجاعة لدى استقباله له في القصر الجمهوري في مدينة عدن.

إلى ذلك، أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية وقف إطلاق النار في اليمن اعتبارا من الساعة 12 ظهرا بتوقيت صنعاء اليوم الثلاثاء.

وجاء في بيان للتحالف أن «هادي» بعث برسالة إلى العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» تتضمن إبلاغ قيادة التحالف بأن الحكومة اليمنية قررت أن تعلن مبادرة لوقف إطلاق النار لمدة 7 أيام ابتداء من 15 إلى 21 من ديسمبر/كانون الأول الجاري، بالتزامن مع انطلاق المشاورات في جنيف.

  كلمات مفتاحية

جبل زقر التحالف العربي أحمد عسيري

تعيين قائد جديد للقوات الخاصة السعودية في اليمن

«التحالف العربي» يسيطر على جزيرة حنيش اليمنية في البحر الأحمر

السعودية تحمي «باب المندب» عبر تكثيف تواجدها العسكري في جيبوتي

«عسيري»: تحرير باب المندب قطع الطريق على إيران لتسليح الحوثيين

قوات «هادي» تتسلم معبر باب المندب من التحالف العربي

الجيش اليمني يتسلم جزيرة زقر من قوات إماراتية