«عسيري»: تحرير باب المندب قطع الطريق على إيران لتسليح الحوثيين

الخميس 8 أكتوبر 2015 06:10 ص

أكد الناطق باسم قوات التحالف العميد ركن «أحمد عسيري» أن قوات التحالف حرصت على تأمين باب المندب وتسليمه للشرعية لهدفين أولهما إيصال رسالة للمجتمع الدولي، أن قوات التحالف والحكومة اليمنية الشرعية قادرة على تأمينه وضمان حرية الملاحة الدولية، إلى جانب قطع الإمداد المسلح للحوثيين من إيران.

وأضاف «عسيري» أن «إعادة الاستيلاء على باب المندب وتأمينه من قبل قوات التحالف، أعاد السيطرة على ميناء المخا والحديدة التي استغلتها ميليشيات الحوثي وصالح في وقت سابق»، بحسب تصريحه لصحيفة «الرياض» السعودية.

وفي حديثه، أشار الناطق باسم قوات التحالف إلى الأهمية الاستراتيجية لباب المندب على مستوى الملاحة البحرية، ومدى أهمية تحريرها لصالح الحكومة الشرعية وإعلان قدرتها على تأمين ممرات الملاحة الدولية التي لا تقتصر أهميتها على دول المنطقة فقط.

كما نقلت الصحيفة ذاتها عن الناطق باسم وزارة الدفاع اليمنية العميد «سمير الحاج»، قوله إن الإمداد المسلح لميليشيات الحوثي و«صالح» من قبل دولة إيران المعادية قد انتهى بتحرير باب المندب، حيث أن قوات التحالف نجحت بشكل كبير جدا في تدمير معظم البنية التحتية للأسلحة والذخائر الخاصة بالمخلوع والحوثيين.

ولفت إلى أنه ما تزال هناك بقايا من الأسلحة والذخائر التي إذا تقدمت القوات صوب صنعاء وصعده لتحريرهما فستتهاوى سريعا وسيستولي عليها الجيش الوطني الجديد.

واعتبر الناطق العسكري باسم وزارة الدفاع اليمنية اعتداءات عدن بمثابة «التسخين» لمعركة تعز، وذلك لأنه لا يمكن أن تؤمن محافظة عدن دون السيطرة على محيطها لتأمينها، فمحافظة تعز لديها سلسلة جبلية كبيرة جدا مطلة على لحج وعدن ومن ثم سيزداد الاهتمام بضرورة الانتهاء من تحرير محافظة تعز لكي يؤمن عمق العاصمة الموقتة لليمن.

«الحاج» استبعد وجود خيانة في جيش المقاومة أو الجيش الوطني أو الموالين للشرعية حول التفجيرات التي حدثت أخيرا في عدن التي وقعت أول مس الثلاثاء، مستهدفة رئيس الوزراء «خالد بحاح»، ومقر الإدارة العسكرية الإماراتية.

كما أكد أن «أمر الخيانة غير وارد وذلك لأنه لازالت هناك خلايا للمخلوع والحوثي وربما هي التي رتبت ونفذت وخططت هذا ومثلها كثير موجود في صنعاء وكل المحافظات والمدن الموجودة في عدن».

وبين «الحاج» أن «صالح» وجماعة الحوثي أرادا توجيه رسائل معينة من خلال هذه التفجيرات التي هي من أساليبهم، فليس هناك مستفيد لا في المقاومة ولا من الجيش الوطني ولا من سكان عدن حول ما حصل خاصة وأن الجميع يبحثون عن الاستقرار والهدوء وعودة الحكومة والدولة.

وأول أمس الثلاثاء، قتل 15 جنديا بينهم 4 إماراتيين وسعودي، جراء القصف الصاروخي الذي استهدف مقري حكومة اليمن، والإدارة العسكرية الإماراتية بعدن، جنوبي اليمن، بحسب مصادر أمنية ورسمية.

وأعلنت قيادة التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن تعرض عدد من المواقع بمدينة عدن التابعة للجيش اليمني وقوات التحالف وفندق «القصر» الذي تقيم به الحكومة اليمنية، صباح الثلاثاء لهجمات بصواريخ «كاتيوشا» نتج عنه مقتل فرد من القوة السعودية، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس»، فيما أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الإماراتية عن مقتل أربعة من جنودها بعد التحقق من هوياتهم وإصابة آخرين. 

وعقب القصف  أكد «بحاح» أن حكومته ستعمل حتى يعم السلام المنشود والدائم في البلاد، وعلق على تفجيري مدينة عدن على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، قائلا: إن «قذائف اليوم على عدن تضاف إلى مئات القذائف، التي سقطت على الأبرياء في المحافظة والمحافظات الأخرى، في حرب عبثية، يصر أبطالها على استمرار عبثهم، دون قراءة للتاريخ، بأن الفكر الضال لا ينبت في أرض السعيدة (اليمن)»، في إشارة منه إلى مسلحي الحوثي وقوات «صالح».

وكانت الحكومة اليمنية، عقدت في 17 من الشهر الماضي، أول اجتماع لها بعد يوم من عودتها من الرياض إلى محافظة عدن، جنوبي اليمن.

  كلمات مفتاحية

عدن باب المندب التحالف العربي خالد بحاح علي عبد الله صالح اليمن إيران الحوثيين

مقتل 15 جنديا بينهم 4 إماراتيين وسعودي جراء قصف صاروخي في عدن

السعودية تدعم جيبوتي المطلة على باب المندب بـ5 زوارق سريعة

قوات «هادي» تتسلم معبر باب المندب من التحالف العربي

«بحاح» يزور باب المندب.. والتحالف يعلن أن الوقت لم يحن لتحرير صنعاء

مصدر عسكري: قوات «هادي» تسيطر على باب المندب بالكامل

الحوثيون يعلنون إصابة بارجة حربية لقوات التحالف في باب المندب

مقتل 15 شخصا إثر قصف جوي على حفل زفاف جنوب صنعاء

نقاش سياسي في مطار عمان

«عسيري»: التحالف العربي أنجز في اليمن ما فشل فيه «الناتو» بأفغانستان

الملك «سلمان» يعقد مباحثات مع الرئيس الأوغندي في الرياض

«عسيري»: التحالف سيطر على جزيرة جبل زقر اليمنية في البحر الأحمر

«الحوثيون» يهدرون مليار دولار على تجنيد مقاتيلهم خلال 2015

مسؤولو حضرموت يوقفون تدفق الأموال لـ«المركزي اليمني» بسبب نهب «الحوثيين»