«عسيري»: التحالف العربي أنجز في اليمن ما فشل فيه «الناتو» بأفغانستان

الاثنين 9 نوفمبر 2015 11:11 ص

نفى المتحدث باسم قوات التحالف العربي، العميد الركن «أحمد عسيري»، صحة ما يتردد عن أن قوات التحالف تأخرت في تحرير محافظة تعز اليمنية، مشيرا إلى أن العمل العسكري يخضع لمتغيرات كثيرة.

واعتبر أن التحالف حقق في اليمن نجاحات لم تحققه دول تزيد على العشرين دولة مجتمعة، وقال: «مثلا القوات الأمريكية وحلف الناتو المكون من 28 دولة مكثوا في أفغانستان 11 عاما ولم يحققوا ما حققه التحالف في سبعة أشهر».

وأضاف في تصريحات لصحيفة «الوطن» السعودية: «لا يوجد تأخير في العمل العسكري، لأن مصطلح التأخير مرتبط بموعد زمني، ونحن في التحالف لم نعلن عن وقت معين لإنهاء تحرير تعز، أما ما يخص ترديد مصطلح قريبا التي تتكرر في حديث التحالف فهي لمخاطبة العقل العسكري الذي يعرف تفاصيل العمليات العسكرية، لأننا لا نمارس مباراة كرة قدم تنتهي خلال 90 دقيقة».

وتابع: «العمل العسكري هو عمل منظم تراتبي، له مؤثرات كثيرة تؤثر فيه، منها الطبيعة، والأرض، والطقس، وقوات العدو، وكل هذه الأشياء لها تأثير على مسار أي عمل عسكري، الأمر الآخر أن كل عملية لها جدول زمني سري لدينا، ولا يتم إعلانه لأن ذلك يعطي العدو فرصة وقيمة فيما يقوم به».

وعلق «عسيري» على حالة الهدوء العسكري خلال هذه الأيام في كافة جبهات القتال وقال: «إذا كان العمل العسكري يتم في هدوء فهو ميزة وليس عيبا، لأن الضجيج والخطب الإعلامية لا تنجز عملا ناجحا، ونحن نعمل في تعز بتركيز عال وقد سمعنا عن التأخر في تحرير عدن ومأرب ولكن يبقى حديثا نظريا لا يستند لحقائق واقعية».

وفي وقت سابق، قال قيادي في المقاومة الشعبية الموالية للرئيس اليمني «عبدربه منصور هادي»، إن التحالف العربي دفع، ليل أمس الأحد، بتعزيزات عسكرية جديدة لمقاتلي المقاومة في جبهات مدينة تعز، وسط البلاد.

 ومنذ أواخر مارس/آذار الماضي، تقود السعودية تحالفا عربيا في اليمن يهدف إلى إعادة سيطرة الحكومة الشرعية والرئيس اليمني، «عبد ربه منصور هادي»، على مقاليد الحكم في البلاد، وإنهاء انقلاب نفذته ميلشيات موالية لجماعة الحوثي والرئيس اليمني المخلوع، «علي عبد الله صالح».

وتمكن التحالف، الذي تشارك فيه الإمارات بقوة، في تحقيق بعض الانتصارات على الأرض من خلا مساندة قوات من الجيش اليمني والمقاومة الشعبية، لكنه يواجه انتقادات حقوقية متزايدة بشأن هجمات طالت مدنيين، كما منى بخسائر كبيرة في قواته.

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية أحمد عسيري التحالف العربي تعز الناتو الحوثيين

وصول 4 مدرعات عسكرية من التحالف للمقاومة في تعز اليمنية

طائرات التحالف تزود مقاومة تعز بالسلاح للمرة الثانية خلال 24 ساعة

«عسيري»: القوات السودانية التي وصلت عدن تمثل قيمة مضافة لـ«التحالف العربي»

«عسيري»: تحرير باب المندب قطع الطريق على إيران لتسليح الحوثيين

«عسيري»: السعوديون المفقودون داخل الأراضي اليمنية «معتقلون وليسوا أسرى»

التحالف العربي: مستشارون من أمريكا وبريطانيا يساعدون في تحسين العمليات باليمن

«محمد بن زايد» يستقبل نائب الرئيس الأفغاني

«عسيري»: عملياتنا باليمن أوشكت على الانتهاء والمعارك على حدود السعودية توقفت تقريبا