مرشحو المحتسبين في الانتخابات البلدية بالطائف .. «لم ينجح أحد»

الثلاثاء 15 ديسمبر 2015 08:12 ص

لم يحظ البيان الذي وزعه محتسبون عشية انطلاق يوم الاقتراع لاختيار ستة مرشحين في الطائف وعدم جواز ترشيح المرأة والتصويت لها، بأي اهتمام لدى الناخبين والناخبات الذين أدلوا بأصواتهم، حيث خلت القائمة التي أعلنها أول من أمس أمين الطائف رئيس اللجنة المحلية للانتخابات البلدية المهندس «محمد بن عبدالرحمن المخرج» من أسمائهم.

وبحسب صحيفة «عكاظ» أكدت اللجنة المحلية للانتخابات أنها تتعامل مع أرقام ونتائج، ولا يعنيها من جاء في البيان من عدمه، مشيرة إلى أن المجتمع أصبح في حالة وعي كبيرة ويعرف من يختار.

وعن تقديم أية طعون، قال مصدر في اللجنة: «لم يصلنا أي شيء حتى الآن، وسننتظر حتى نهاية الأسبوع لاعتماد النتائج بشكل نهائي».

وكان محتسبون قد وزعوا بيانا باسم «مشايخ وطلبة علم محافظة الطائف» عشية انطلاق الدورة الثالثة للمجالس البلدية، أثار حفيظة عدد من أهالي الطائف والمرشحين والناخبين، رافضين ترشيح المرأة بدعوى «أنه أمر غير جائز شرعا».

وجاء في البيان عدد من التوصيات باختيار المرشح الأنسب وأن الترشيح لمن لا يستحق يعتبر شهادة زور، محددين ستة أسماء مرشحين من الدائرة الأولى والثانية والثالثة والرابعة والسادسة والسابعة، رأوا أنهم الأجدر والأنسب.

وقد حصدت السيدات في مناطق عدة بالسعودية 19 مقعدا في أول مشاركة لهن في الانتخابات البلدية، وأعلنت اللجان المحلية للانتخابات البلدية في مناطق المملكة أسماء الفائزين بعضوية المجالس البلدية، فيما أبدت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان رضاها عن العملية الانتخابية.

وأشارت الجمعية إلى أن العملية الانتخابية كانت نزيهة وشفافة، ورفع وزير الشؤون البلدية والقروية رئيس اللجنة العامة للانتخابات البلدية المهندس «عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ» الشكر للعاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» على ما حظيت به العملية الانتخابية من رعاية ودعم، وحرصه على نجاحها وتنفيذها وفق أعلى درجات الدقة والشفافية.

وأعلن «آل الشيخ» مشاركة 702542 ناخبا وناخبة، أي ما نسبته 47.4% من إجمالي المقيدين، وقد فاز بعضوية المجالس البلدية 2106 مرشحين، منهم 20 مرشحة.

  كلمات مفتاحية

السعودية الطائف الانتخابات البلدية الملك سلمان عبداللطيف آل الشيخ المرأة

المرأة والانتخابات البلدية السعودية.. مساواة حقيقية أم ورقة توت؟

الانتخابات البلدية السعودية.. 47.4% نسبة المشاركة وفوز 19 امرأة

«حقوق الإنسان» السعودية: 9 سلبيات و14 إيجابية في الانتخابات البلدية

«رايتس ووتش»: الانتخابات البلدية نقطة تحول كبرى للمرأة السعودية

انتهاء التصويت في الانتخابات البلدية بالسعودية وإعلان النتيجة غدا الأحد

«ما عندنا حريم للترشيح» ينشط على تويتر السعودية عشية الانتخابات البلدية

«الهلال الأحمر» بالطائف: 40% من حوادث المحافظة بسبب غياب جسور المشاة