انتهاء التصويت في الانتخابات البلدية بالسعودية وإعلان النتيجة غدا الأحد

السبت 12 ديسمبر 2015 06:12 ص

أغلقت مراكز الاقتراع أبوابها بعد انتهاء التصويت في الانتخابات البلدية السعودية، والذي بدأ صباح اليوم السبت، حيث تعد هذه الانتخابات الأولى التي يتاح للنساء المشاركة فيها بالتصويت والترشح.

وتشارك في الانتخابات أكثر من 900 مرشحة يتنافسن مع قرابة ستة آلاف رجل في انتخابات 284 مجلسا بلديا في مختلف أنحاء البلاد.

ووفق أرقام اللجنة الانتخابية سجل قرابة 1.5 مليون شخص من الذين أتموا الثامنة عشر من العمر، أسماءهم للتصويت، ومن بين هؤلاء 119 ألف امرأة فقط، على 3159 مقعدا.

إعلان النتيجة

هذا وقال «جديع القحطاني» رئيس اللجنة التنفيذية المتحدث الرسمي للانتخابات البلدية، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم السبت، إن اللجنة ستعلن نتائج المرشحين الفائزين بعضوية المجالس البلدية بالمنطقة في دورتها الثالثة بشكل رسمي، غدا الأحد، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي ستعقده اللجنة، والذي دعت إليه جميع وسائل الإعلام للحضور والمشاركة في التغطية الإعلامية لفعاليات المؤتمر.

وأضاف أنه سيتم إعلان النتائج بعد ظهر غد الأحد عبر موقع الانتخابات البلدية، وفي اللجان المحلية.

وأكد «القحطاني» أنه سيتم الإعلان عن الأعضاء المعينين فور انتهاء المرحلة الحالية، حيث إن هدف التعيين هو «إكمال التخصصات التي تحتاجها المجالس البلدية، والتي قد لا تتوفر بالانتخابات، مشيرا إلى أن الدورة الجديدة ستبدأ يوم 3 يناير/كانون الثاني المقبل، وتستمر لمدة أربع سنوات قادمة.

مراقبة العملية الانتخابية

وكان المهندس «جديع القحطاني»، رئيس اللجنة التنفيذية المتحدث الرسمي للانتخابات البلدية، قد أكد في وقت سابق أن مراقبة العملية الانتخابية متاحة أمام مؤسسات المجتمع المدني، التي من أهمها جمعية حقوق الإنسان، وأن لهم الحق في الحضور وتدوين ملاحظاتهم على العملية الانتخابية، مشيرا إلى أن البلاغات حول أي مخالفة سيتم رصدها خلال يوم الاقتراع، وسيتم توجيهها مباشرة إلى لجنة الفصل والطعون حيث تقرر العقوبة وفقا للوائح والأنظمة.

 الإقبال

وشهدت العملية الانتخابية اليوم إقبالا ملحوظا على اللجان لإدلاء الناخبين بأصواتهم في أول انتخابات بلدية تشارك فيها المرأة مرشحة وناخبة.

وفي الرياض شهدت الانتخابات إقبالا كثيفا، ففي حين وصل عدد الناخبين المسجلين في المدينة إلى 7765 ناخبا و3538 ناخبة، وفي منطقة الرياض 67173 ناخبا و15656 ناخبة، وصل عدد الناخبين والناخبات الذين أدلوا بأصواتهم حتى مساء اليوم في مدينة الرياض 5156 ناخبا و913 ناخبة، وفي باقي المحافظات وصل عددهم إلى 33028 ناخبا و3582 ناخبة.

وفي الطائف شهدت الانتخابات إقبالا جيدا من الناخبين والناخبات في المحافظة، حيث بلغ عدد المسجلين منهم 19956 ناخبا و2120 ناخبة، حيث كشفت القوائم النهائية توجه 19348 ناخبا و2110 ناخبات للتصويت، فيما بلغ عدد المستبعدين 608 ناخبين و10 ناخبات لعدم توافر الاشتراطات الانتخابية بهم.

وفي المنطقة الشرقية، كشفت اللجنة المحلية للانتخابات البلدية عن إقبال كثيف شهدته المراكز الانتخابية في المنطقة ليوم الاقتراع، حيث بلغت خلال الساعات الأولى أكثر من 35 ألف ناخب وناخبة.

كما وشهدت أغلب بلديات عسير إقبالا كبيرا في الساعات الأولى من صباح يوم الاقتراع حيث بلغ عدد الناخبين في مراكز أبها الانتخابية 600 ناخب، وبلدية بيشة 500 ناخب، وبلدية الحازمي 1000 ناخب، وفي بلدية الربوعة (المركز الحدودي) 540 ناخب، وبلدية تنومة 450 ناخب و بلدية بلقرن 350 ناخب، هذا وقد احتلت منطقة عسير المركز الرابع من حيث عدد الناخبين الذين سجلوا أسمائهم في الانتخابات خلال فتراتها الثلاث.

وفي تبوك، شهدت المراكز الانتخابية في تبوك خلال الفترة الصباحية اليوم، إقبالا ضعيفا، وكان أغلب رواده من فئة كبار السن من الناخبين، بينما بدأ الإقبال بالازدياد عقب صلاة الظهر وخاصة من فئة الشباب.

وفي جازان، شهدت مراكز الاقتراع إقبال كبير ومتزايد ومتفاوت بين المراكز في مختلف محافظات منطقة جازان، وسط تسهيلات وتنظيم ملموس.

ووصل عدد الناخبين في مركز الانتخاب الجديد بصبيا رقم 817 حتى تمام الواحدة ظهرا 310 ناخبا، فيما بلغ مركز الانتخاب في جامعة جازان حتى نفس التوقيت ما يزيد على 500 ناخب، ووصل مركز الموسم جنوبي جازان إلى نحو 700 ناخب.

تفاعل المواطنين

هذا وأعلنت صفحة «وزارة الشؤون البلدية» على تويتر أن المركز الانتخابي في خيبر سجل أكبر ناخب يصوت في الانتخابات البلدية عن عمر 101 سنة.

كما خصص مركز نسائي في أحد الأحياء مقر مهيأ للاطفال الذي يأتون مع أمهاتهم للاقتراع،في بادرة جميلة لدعم الانتخابات البلدية.

  كلمات مفتاحية

السعودية الانتخابات البلدية المرأة

بدء التصويت في الانتخابات البلدية السعودية وتوقعات محدودة لنتائج المرأة

«ما عندنا حريم للترشيح» ينشط على تويتر السعودية عشية الانتخابات البلدية

مرشحات بالانتخابات البلدية السعودية ينسحبن في «آخر لحظة» لقصر مدة الحملات الترويجية

الانتخابات البلدية السعودية: هل تستحق عناء المشاركة؟

الانتخابات البلدية السعودية: قيد الناخبات وتسجيل المرشحات في مراكز نسائية مستقلة

«رايتس ووتش»: الانتخابات البلدية نقطة تحول كبرى للمرأة السعودية

واشنطن تعتبر ترشح المرأة في الانتخابات السعودية «خطوة تاريخية»

مرشحو المحتسبين في الانتخابات البلدية بالطائف .. «لم ينجح أحد»