مرشحات بالانتخابات البلدية السعودية ينسحبن في «آخر لحظة» لقصر مدة الحملات الترويجية

الخميس 26 نوفمبر 2015 04:11 ص

قررت بعض مرشحات الانتخابات البلدية السعودية، الانسحاب في اليوم الأخير للفترة المحددة للانسحاب، فيما بدأ البعض الآخر بشكل جدي عملية الحصر للناخبين والناخبات في دائرتهن الانتخابية، تمهيداً لبدء مرحلة الترويج للحملات الانتخابية، والمقرر لها يوم الأحد المقبل، بالتزامن مع إعلان القوائم النهائية للمرشحين والمرشحات، بحسب صحيفة الحياة اللندنية.

ورغم أن نظام الانتخابات البلدية منح المرشحين والمرشحات حق الانسحاب في المدة المحددة لذلك من دون إبداء أي سبب، إذ خلت النماذج المُعدة للانسحاب من الترشح من خانة الأسباب، إلا أن بعض المرشحات المنسحبات أرجعن قرارهن إلى «ضيق وقصر المدة المحددة لترويج لحملاتهن الانتخابية»، التي قدرها النظام في النسخة الثالثة من انتخابات المجالس البلدية بـ12 يوماً فقط.

وقالت مرشحة منسحبة من الانتخابات البلدية تحتفظ الصحيفة باسمها: إن «سبب انسحابي من الترشح هو قصر المدة الزمنية، فمن الصعوبة أن يتم الترويج بشكل مقنع للفئات المستهدفة خلال هذه الفترة البسيطة».

ورأت أن عملية الإقناع تحتاج إلى جلسات من النقاشات حول البرنامج الانتخابي، يسبقها ندوات وملتقيات لشرح البرنامج وأهدافه وأفكارها التطويرية، في ما يخص الخدمات المقدمة في أحياء التي تقع في دائرتها الانتخابية.

ورأت منسحبة أخرى من السباق الانتخابي، أن «قصر المدة المحددة للحملات الانتخابية والشروط الموضوعة لتنفيذ هذه الحملات يشكلان عائقاً أمام المرشحات، خصوصاً في ما يتعلق بالوصول إلى جميع الفئات المستهدفة داخل الدائرة الانتخابية، التي يمكن أن تمنح المرشحة صوتها يوم الاقتراع».

ونوهت إلى أن اقتناعها بصعوبة إيصال أفكارها وبرنامجها الانتخابي إلى الفئات كافة في الدائرة الانتخابية، دفعها إلى اتخاذ قرار الانسحاب «في آخر لحظة» على حد تعبيرها، وزادت: «عندما قررت ترشيح نفسي في الانتخابات البلدية، لم يكن دافعي الوجاهة والشهرة، كان لدي هدف محدد، وهو الارتقاء في الخدمات الموجودة في الحي الذي أسكنه. ولكن قصر فترة الترويج للحملات الانتخابية وبرنامجي جعلني أصرف النظر عن الترشح في هذه الدورة الانتخابية».

واعتبرت مواقع التواصل الاجتماعي «النافذه الوحيدة» أمام المرشح للتواصل المباشر مع جميع الفئات المستهدفة في دائرته الانتخابية.

وأضافت: «التواصل مع الناخبين لا بد أن يكون وجهاً لوجه، بهدف النقاش وإبداء وجهات النظر، إذ إن الإقناع يكون أكثر فعالية عندما يكون وجهاً لوجه»، مضيفة أن «مواقع التواصل الاجتماعي لا تفي بهذا الغرض».

وفي الوقت التى قررت فيه مرشحات الانسجاب من الترشيح في النسخة الانتخابية الثالثة، أبدت مرشحات أخريات خطوات جدية في مرحلة التمهيدية، التي تسبق مرحلة الترويج الفعلي للحملات الانتخابية لهن.

فمن خلال حصر المعارف داخل الدوائر الانتخابية اللاتي رشحن أنفسهن لها، تكثف مرشحات اتصالاتهن، بهدف جمع أكبر عدد من المعارف والأصدقاء للوصول إلى شرائح جديدة عن طريقهم، إضافة إلى البدء الفعلي بالتنظيم للملتقيات من خلال استئجار مقر للحملات الانتخابية، إضافة إلى طباعة البرامج الانتخابية وغيرها.

بدوره، قال المتحدث باسم الانتخابات البلدية المهندس «جديع القحطاني»: «إن الفترة الزمنية المحددة للترويح عن الحملات الانتخابية، والمقدرة بـ12 يوماً كافية، نظراً إلى حجم الدوائر الانتخابية، وعدد الفئات المستهدفة في كل دائرة».

وأضاف: أن «الانتخابات محلية ومحددة في الدوائر التي يوجد بها المرشحون، و12 يوماً كافية للترويج، خصوصاً أن المرشح يستهدف الموجودين في دائرته الانتخابية فقط».

واستدرك «القحطاني» بالقول: «صحيح أن الفترة الزمنية قصيرة، ولكن البرنامج الزمني راعى جميع الظروف، خصوصاً أن فترة الدورة الثالثة للانتخابات البلدية صادفت عطلاً عدة، منها الأعياد، وموسم الحج وغيرها، ولكن بالنظر إلى حجم الدوائر الانتخابية، لا سيما أن الترويج للحملات الانتخابية محصور في دائرة المرشح؛ فإن مدة 12 يوماً كافية للوصول إلى جميع الفئات المستهدفة داخل دائرة المرشح».

ويبلغ عدد المسجلين في النسخة الثالثة من الانتخابات البلدية 553 ألف ناخبة وناخبة فيما بلغ عددهم في النسخة الأولى أكثر من 790 ألفا وأكثر من 400 ألف في النسخة الثانية ليصبح بذلك إجمالي عدد الناخبين في الانتخابات البلدية في نسخها الثلاث أكثر من 1،7 مليون ناخب مدعون إلى صنادبق الاقتراع منتصف شهر ديسمبر/ كانون الثاني المقبل.

  كلمات مفتاحية

السعودية الانتخابات البلدية

إعلان القوائم المحلية لأسماء مرشحي الانتخابات البلدية في السعودية

الانتخابات البلدية السعودية: هل تستحق عناء المشاركة؟

200 سعودية يترشحن للانتخابات البلدية وكلفة الحملات قد تصل نصف مليون ريال

80 سعودية يتأهبن لخوض انتخابات المجالس البلدية المرتقبة

الانتخابات البلدية السعودية: قيد الناخبات وتسجيل المرشحات في مراكز نسائية مستقلة

الانتخابات البلدية السعودية.. 900 مرشحة واستبعاد ناشطتين وغياب صور المرشحين

اكتمال الاستعدادات ليوم الاقتراع بالانتخابات البلدية السعودية

«ما عندنا حريم للترشيح» ينشط على تويتر السعودية عشية الانتخابات البلدية

بدء التصويت في الانتخابات البلدية السعودية وتوقعات محدودة لنتائج المرأة

انتهاء التصويت في الانتخابات البلدية بالسعودية وإعلان النتيجة غدا الأحد