إعلان القوائم المحلية لأسماء مرشحي الانتخابات البلدية في السعودية

السبت 3 أكتوبر 2015 06:10 ص

أعلنت لجان محلية للانتخابات البلدية في نسختها الثالثة بالسعودية، القوائم الأولية لأسماء المرشحين والمرشحات بعد انتهاء مرحلة قيد الناخبين وتسجيل المرشحين البالغ عددهم 6140 سعوديا، بحسب صحيفة الحياة اللندنية.

وبلغ عدد المرشحين الذكور 5275 مرشحا والإناث 865 يتوقع أن يبدأوا بعدها في الحصول على التراخيص اللازمة لتدشين حملاتهم الانتخابية.

ويبلغ عدد المسجلين في النسخة الثالثة من الانتخابات البلدية 553 ألف ناخبة وناخبة فيما بلغ عددهم في النسخة الأولى أكثر من 790 ألفا وأكثر من 400 ألف في النسخة الثانية ليصبح بذلك إجمالي عدد الناخبين في الانتخابات البلدية في نسخها الثلاث أكثر من 1،7 مليون ناخب مدعون إلى صنادبق الاقتراع منتصف شهر ديسمبر/ كانون الثاني المقبل.

ووفقاً لنظام المجالس البلدية الجديد، زاد عدد أعضاء المجالس البلدية المنتخبين من النصف إلى الثلثين، إذ سيبلغ عدد الأعضاء المنتخبين خلال النسخة الثالثة 2106 أعضاء، في حين سيبلغ عدد المعينين 1053 عضواً.

وسيكون أمام المرشحين والمرشحات 82 يوماً قبل بدء حملاتهم الدعائية أو انسحابهم من الانتخابات، قبل أن يتم إعلان القوائم النهائية لأسماء المرشحين، التي سيتم إعلانها في نهاية نوفمبر المقبل. وتلي فترة ما بعد إعلان القوائم الأولية لأسماء المرشحين، البدء في الحصول على التراخيص اللازمة للحملات الدعائية للمرشحين، إذ نصت لائحة الحملات الانتخابية على أنه «لا يجوز تنفيذ أية حملة انتخابية قبل الحصول على ترخيص من اللجنة المحلية، حيث ستتولى اللجان الإعلامية التابعة للجان المحلية في الأمانات مهمات التراخيص ومراقبة ورصد مخالفات الحملات الدعائية بالتعاون مع لجنة الطعون».

ومن المتوقع أن يبدأ المرشحون الحصول على تراخيص الحملات الدعائية غدا الأحد، الذي يتزامن مع استئناف الدوام الرسمي لجميع قطاعات الدولة، على رغم أن لجان الانتخابات البلدية تعمل حتى في أيام الإجازة، إلا أن كثيراً من المرشحين يحاولون معرفة المزيد عن الاشتراطات والضوابط الخاصة بالحملات الدعائية قبل الحصول على التراخيص. فيما ينوي مرشحون الاقتصار على مقار انتخابية فقط، من دون عمل حملات دعائية قد ترهق موازنتهم.

وبحسب المتحدث الرسمي للانتخابات، فسيكون يوم الاقتراع السبت الموافق 12 / 12 /2015 من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 5 عصراً، في حين سيتم إعلان النتائج يوم الأحد الموافق 13 / 12 / 2015.

يشار إلى أن وزارة الشؤون البلدية والقروية بدأت منذ وقت مبكر استعداداتها التحضيرية لإطلاق الدورة الثالثة من الانتخابات البلدية بالتزامن مع قرب انتهاء فترة عمل المجالس البلدية الحالية، حيث ستعقد الدورة الجديدة من الانتخابات وفق نظام المجالس البلدية الجديد الصادر بموجب المرسوم الملكي رقم ( م/ 61 )  الذي يعطي المجالس البلدية صلاحيات أوسع، وتم تشكيل اللجنة العامة للانتخابات واللجان المحلية بالمناطق والتي تضم في عضويتها عدد من النساء.

ويبلغ عدد المجالس البلدية 285 مجلسا ترتبط تنظيمياً بوزير الشؤون البلدية والقروية وهي ذات شخصية اعتبارية ولها استقلال مالي وإداري، وتملك سلطة التقرير والمراقبة وفقاً لأحكام النظام في حدود اختصاص البلدية المكاني.

 

 

 

  كلمات مفتاحية

السعودية الانتخابات البلدية مرشحين

الانتخابات البلدية السعودية: هل تستحق عناء المشاركة؟

الانتخابات البلدية

المرأة السعودية ناخبة ومرشحة في الانتخابات البلدية للمرة الأولى

الانتخابات البلدية السعودية: قيد الناخبات وتسجيل المرشحات في مراكز نسائية مستقلة

السعودية تحظر 7 فئات من الترشح لانتخابات البلدية المقبلة

خمسة إصلاحات ضرورية لتطوير التجربة البلدية في السعودية

كيف تفوز السعوديات بالانتخابات بعد فرض غرامة مالية بسبب الاختلاط ومقابلة الناخبين؟

مرشحات بالانتخابات البلدية السعودية ينسحبن في «آخر لحظة» لقصر مدة الحملات الترويجية

انطلاق حملات الانتخابات البلدية في السعودية ومشاركة نسائية لأول مرة

الانتخابات البلدية السعودية.. 900 مرشحة واستبعاد ناشطتين وغياب صور المرشحين

اكتمال الاستعدادات ليوم الاقتراع بالانتخابات البلدية السعودية