السعودية تحظر 7 فئات من الترشح لانتخابات البلدية المقبلة

الأحد 24 أغسطس 2014 04:08 ص

أسامة بدر

أقر مجلس الوزراء السعودي قرارا بحظر ترشح 7 فئات للدورة المقبلة للانتخابات البلدية، وجاء من أبرزهم أعضاء مجلس الشورى وأعضاء هيئة التحقيق والادعاء العام.

ووفقا لمعلومات متواترة فإن القضاة وكتاب العدل جاؤوا من ضمن من تم حظر ترشحهم للانتخابات البلدية في المملكة العربية السعودية، يضاف إليهم مشايخ القبائل ونوابهم، والمقاولون أو المستثمرون الذين تربطهم علاقات استثمارية أو تعاقدية مع البلديات.

وأشارت المصادر إلى أن موظفي وزارة الشؤون البلدية والقروية والجهات التي تتبع لها جاؤوا على رأس المحظورين، إلى جانب محافظي المحافظات ورؤساء المراكز، وأعضاء وأمناء مجالس المناطق والمجالس المحلية، وأعضاء مجلس هيئات التطوير التي تقدم خدمات للبلدية.

ومن ضمن المحظور مشاركتهم في الانتخابات البلدية أيضًا أعضاء اللجان الانتخابية، ولجان الفصل، إلى جانب «المستثمر أو المتعهد أو المقاول الذي تربطه علاقة تعاقدية مع البلدية».

يشار إلى أن مجلس الوزراء السعودي كان قد وافق على نظام المجالس البلدية، وأعطاها الحق في إقرار الخطط والبرامج البلدية المتعلقة بتنفيذ المشاريع البلدية المعتمدة في الميزانية، ومشاريع الصيانة والتشغيل والمشاريع التطويرية والاستثمارية وبرامج الخدمات البلدية ومشاريعها. وتتكون تلك المجالس من عدد من الأعضاء لا يزيدون عن 30 عضوا يُختار ثلثاهم بالانتخاب، ويعين الثلث الآخر بقرار من الوزير.

(المصدر:الخليج الجديد + الوطن أونلاين)

  كلمات مفتاحية

السعودية تمنع «التصويت الإلكتروني» في انتخابات البلدية خوفا من «المحسوبية»

«الليبروجامية» تتمدد من السعودية إلى البحرين برعاية ملكية!

80 سعودية يتأهبن لخوض انتخابات المجالس البلدية المرتقبة

المرأة السعودية ناخبة ومرشحة في الانتخابات البلدية للمرة الأولى

الانتخابات البلدية

إعلان القوائم المحلية لأسماء مرشحي الانتخابات البلدية في السعودية