المرأة السعودية ناخبة ومرشحة في الانتخابات البلدية للمرة الأولى

السبت 22 أغسطس 2015 07:08 ص

تشارك المرأة السعودية للمرة الأولى كناخبة ومرشحة في انتخابات المجالس البلدية 2015، التي يبدأ قيد الناخبين فيها اليوم السبت.

وستتم عملية قيد الناخبين في مراكز الانتخاب المحددة في نطاق كل أمانة وبلدية، في حين ستتم عملية قيد الناخبات في مراكز انتخابية نسائية مستقلة تعمل فيها لجان انتخابية نسوية مؤهلة.

وقد خصصت اللجنة العامة للانتخابات البلدية 424 مركزا انتخابيا نسائيا لقيد الناخبات من إجمالي 1263 مركزا موزعة على 284 أمانة وبلدية على مستوى المملكة، بحسب الموقع الإلكتروني الرسمي للجنة.

وسبق أن أعلنت اللجنة العامة للانتخابات أنها وضعت آليات موحدة على مستوى المملكة لمشاركة المرأة السعودية في الانتخابات البلدية بما يحفظ لها خصوصيتها.

وبحسب الجدول الزمني للعملية الانتخابية من المقرر أن تتواصل عملية قيد الناخبين والناخبات خلال الفترة من 22 أغسطس/آب الجاري، وحتى 14 سبتمبر/أيلول المقبل، فيما سيتم تسجيل المرشحين والمرشحات خلال الفترة من 30 أغسطس/آب الجاري وحتى 17 سبتمبر/أيلول القادم.

وسيتم إعلان القوائم النهائية للمرشحين في 29 نوفمبر/تشرين ثاني المقبل، ليبدأ بعدها مباشرة حملات الدعاية الانتخابية للمرشحين التي ستتواصل حتى 10 ديسمبر/كانون اول المقبل، فيما ستبدأ عملية الاقتراع في 12 ديسمبر/كانون الأول 2015.

ولم تشارك المرأة في الدورتين الأولى والثانية لانتخابات المجالس البلدية عامي 2005 و2011، فيما قرر الملك الراحل «عبدالله» في 25 أسبتمبر/أيلول 2011 مشاركة المرأة في انتخابات المجالس البلدية 2015 كناخبة ومرشحة، «وفق الضوابط الشرعية».

ويتوقع أن يصاحب الدورة المقبلة من الانتخابات زخم إعلامي وجدل اجتماعي، بالنظر إلى مشاركة المرأة التي طالما أثارت مواضيع اختلاطها بالرجل جدلا اجتماعيا ودينيا كبيرا.

وتعد مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية القادمة بمثابة إشارة على مضي العاهل السعودي «سلمان بن عبدالعزيز»، الذي تولى مقاليد الحكم في 23 يناير/كانون الثاني الماضي قدما بتسريع وتيرة الإصلاح في السعودية، التي بدأها الملك الراحل.

يذكر أن عدد المجالس البلـدية في السـعودية يبلغ 284 مجلسا وعدد أعضائها للدورة الثالثة المقـــــبلة (3159) عضوا.

الجدير بالذكر أن مرحلة قيد الناخبين انطلقت في مكة المكرمة والمدينة المنورة الأحد الماضي، حيث قامت اللجنة العامة للانتخابات بتقديم مرحلة القيد في المدينتين مراعاة لظروف موسم الحج.

أول ناخبتين

وسجلت «جمال السعدي» و«صافيناز أبو الشمات» اسميهما في مراكز الاقتراع كأول ناخبتين في البلاد يتسجلن للمشاركة في الانتخابات البلدية في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وأعلنت 21 امرأة رغبتهن في الترشح، وتدربن على فنون إقناع الناخبين في ورشة عمل بالرياض تناولت فن إدارة الحملات، وتدبير ميزانيتها.

من بينهن، «هيفاء الحبابي» (36 عاما)، التي تعرفت على الحضارة الغربية في لندن.

ولا تريد «الحبابي»، أستاذة العمارة في جامعة الملك سلطان الأهلية، في حال فوزها، سوى «التغيير» حسبما صرحت لموقع قناة «الحرة».

وهدفها هو أن «تفتح الطريق للجيل الحالي.. جيل الشباب الذي يريد أن يسمع صوته». فهي تريد أن «تقنعهم بأن الطريق الصعب سهل، وأن الهدف يمكن بلوغه»، وفق ما قالته.

واعتبرت «الحبابي» تجربة ترشح النساء «نقلة نوعية» وتجربة جديدة للرجل والمرأة معا، تجعل المواطن يشعر بأنه شريك في اتخاذ القرار وفي تحمل المسؤولية العامة.

قيود

والمرأة السعودية ملزمة بالحصول على تصريح من ولي أمرها (الأب أو الزوج) كي تتمكن من العمل أو السفر أو الدراسة أو الزواج أو حتى الحصول على الرعاية الصحية وفي البيع والشراء.

ومع استمرار الشكاوى من القيود المفروضة على تنقل المرأة، أعلنت وزارة الصناعة والتجارة في 2008 تعميما على الفنادق يقر بالسماح للمرأة بالسكن دون محرم في فنادق المملكة شرط حملها بطاقة هوية.

وأعلنت سلطات الجوازات في يونيو/حزيران من العام الجاري أنها خففت من القيود على سفر المرأة من دون مرافق في حال تعسف ولي الأمر، محولة الأمر إلى قاضي الأمور المستعجلة للبت في أمر سفرها.

وزادت مشاركة المرأة في سوق العمل السعودي بنسبة 48% منذ عام 2010، حسب قطاع الإحصاءات الرسمي، لكن الفجوة بين الجنسين ما تزال كبيرة، فالمملكة تقع في الترتيب 130 من بين 134 دولة في مؤشر الفجوة حسب تقرير عام 2014.

  كلمات مفتاحية

السعودية الانتخابات البلدية السعودية المرأة

200 سعودية يترشحن للانتخابات البلدية وكلفة الحملات قد تصل نصف مليون ريال

80 سعودية يتأهبن لخوض انتخابات المجالس البلدية المرتقبة

الانتخابات البلدية السعودية: قيد الناخبات وتسجيل المرشحات في مراكز نسائية مستقلة

السعودية: رسالة ماجستير تحذّر من «الإخوان» و«التبليغ» لفوز أتباعهما في الانتخابات البلدية

السعودية تحظر 7 فئات من الترشح لانتخابات البلدية المقبلة

وزارة البلدية السعودية: تسرب الكفاءات لغياب الحوافز المادية والمعنوية ... والسعودة فرغت الوزراة من الخبرات

الانتخابات البلدية

«واشنطن بوست»: المرأة السعودية تسجل لحلم التصويت الانتخابي للمرة الأولى

«بلدي»: تجربة وطنية رائدة

صحيفة: إسـلاميـون سـعوديـون يحـاولـون إفشـال مشـاركة النسـاء في الانتخـابـات البلديـة

السعودية.. 170 مليون ريال مكافآت أعضاء المجالس البلدية سنويا

الانتخابات البلدية السعودية: هل تستحق عناء المشاركة؟

إعلان القوائم المحلية لأسماء مرشحي الانتخابات البلدية في السعودية

مجلس الشورى السعودي يوافق على إجراء تعديلات لمواد الأحوال المدنية للمرأة

خمسة إصلاحات ضرورية لتطوير التجربة البلدية في السعودية

كيف تفوز السعوديات بالانتخابات بعد فرض غرامة مالية بسبب الاختلاط ومقابلة الناخبين؟

3851 امرأة بسجون المملكة بينهن 175 سعودية

السعودية تسمح بتشغيل المرأة في «الأعمال الخطرة»

المرأة مرشحة وناخبة في الخليج

الواجهة النسائية لدول الخليج

سهيلة زين العابدين حماد: المواطَنة الكاملة للسعوديات

السعودية تدرس استخراج جواز سفر للمرأة دون موافقة ولي أمرها

سعوديات يتوقعن مستقبل أفضل للمرأة بعد الانتخابات البلدية

السعودية ترفض الرد على «هيومن رايتس» بشأن مشاركات النساء الرياضية