السعودية تدرس استخراج جواز سفر للمرأة دون موافقة ولي أمرها

الثلاثاء 8 ديسمبر 2015 05:12 ص

تدرس اللجنة الأمنية في مجلس الشورى السعودي، مقترحا يجيز للمرأة أن تستخرج جواز سفر لها دون الرجوع لولي أمرها في حال امتلاكها هوية وطنية خاصة بها، وسيقدم المقترح للمناقشة بعد تبلوره وبيان أهدافه.

وبخصوص اقتراح تعديل مدة صلاحية جواز السفر لتكون 10 سنوات بدلا من خمس سنوات لمن أتم العشرين عاما، مع تعديل الرسوم الخاصة بذلك، قالت صحيفة «عكاظ» السعودية، إن هناك اختلافات شديدة في وجهات النظر في هذا الموضوع، نتج عنها أقلية ترفض زيادة الرسوم، وعارضت أقلية في نفس اللجنة الأمنية، مضاعفة الرسوم إلى 600 ريال بعد الموافقة على تمديد السنوات إلى عشر سنوات.

ووفق الصحيفة، أوضح غالبية أعضاء المجلس المؤيدين لرأي الأقلية، أن الدولة لا تقصد جباية المواطن في رفع الرسوم، فيما كشفت مصادر من داخل المجلس، أن الاعتراض الذي سجلته الأقلية في اللجنة وأيده غالبية الأعضاء كان حول قيمة الرسم، وليس حول التمديد إلى عشر سنوات، وذلك لما في التمديد من تخفيف الأعباء على الدولة وتسهيلها على المواطنين، مضيفة أن الـ 300 ريال التي تؤخذ من المواطن (الرسم القديم) كانت على إصدار الجواز، فلماذا تضاعف القيمة إلى 600 ريال والمتطلب منهم فقط تغيير التاريخ».

وطالب الأعضاء بأن يكون الرسم ثابتا 300 ريال في حال التمديد، لأن إصدار الوثيقة ثابت ولا يحتاج الزيادة.

وتأتي الخطوة في إطار ما يعرف بتمكين المرأة السعودية، والتي سمح لها لأول مرة بالمشاركة في الانتخابات البلدية المزمع إجراؤها كمقترعة ومرشحة.

  كلمات مفتاحية

السعودية المرأة جواز سفر تمكين المرأة

الانتخابات البلدية السعودية.. 900 مرشحة واستبعاد ناشطتين وغياب صور المرشحين

«واشنطن بوست»: المرأة السعودية تسجل لحلم التصويت الانتخابي للمرة الأولى

المرأة السعودية ناخبة ومرشحة في الانتخابات البلدية للمرة الأولى

المرأة السعودية وسقف التطلعات

مسؤول سعودي: لا مانع من تعيين المرأة السعودية كسفيرة للمملكة في الخارج

السعودية تسمح للمرأة بالإقامة في الفنادق دون محرم لأول مرة

أول حكم بسفر مطلقة برفقة ابنتها في السعودية