«واشنطن بوست»: المرأة السعودية تسجل لحلم التصويت الانتخابي للمرة الأولى

الأربعاء 26 أغسطس 2015 09:08 ص

دخلت امرأتان سعوديتان التاريخ الأسبوع الماضي عندما سجلتا أسمائهما كناخبات لأول مرة في البلاد، وفقا لوسائل الاعلام المحلية.

«إن مشاركة المرأة السعودية في الانتخابات البلدية كناخبة وكمرشحة ظل حلما بالنسبة لنا»، بحسب «جمال السعدي»، إحدى النساء اللواتي قمن بالتسجيل. وأضافت: «أنا انتظر هذا اليوم بفارغ الصبر».

وقامت مجموعة من النساء، بما في ذلك فتيات في سن الــ 18، بالتسجيل في المدينة المنورة ومكة المكرمة، حيث بدأت العملية في وقت مبكر. وتم فتح تسجيل الناخبين في بقية أنحاء البلاد يوم السبت. ويحق للرجال والنساء التصويت في مراكز اقتراع منفصلة.

وانتظرت «جمال» ورفيقاتها هذا الأمر طويلا. في عام 2011، أعلن الراحل الملك «عبد الله بن عبدالعزيز» أن النساء سوف يسمح لهن بالتصويت والانتخاب والترشيح ابتداء من عام 2015. الانتخابات البلدية، التي بدأت في عام 2005، هي فقط الاستحقاقات الانتخابية الوحيدة في المملكة، ومن يفوزون تكون لهم سلطة محدودة. حصة مقاعد المجالس البلدية للأفراد المنتخبين تقرب من الثلثين هذا العام. ويتم تعيين باقي المقاعد.

ورحب نشطاء بفتح صناديق الاقتراع للنساء، ولكن كثيرين قالوا أنه لم يحصلوا على تسوية الفوارق بين الجنسين في البلد المحافظ المتشدد الذي يتمسك بتفسير متشدد للشريعة الإسلامية.

ولا يحق للنساء في المملكة العربية السعودية أن يقدن سيارتهن قانونا، وتحتاج إلى إذن «ولي الأمر» للسفر أو العمل، وهي القيود التي تترك المرأة السعودية في حاجة ماسة إلى الرجال. المملكة العربية السعودية في المرتبة 130 من أصل 142 بلدا في تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يتناول الفجوة بين الجنسين على مستوى العالم خلال 2014. فقط حوالي 13% من النساء يعملن، على الرغم من أن أكثر من نصف الخريجين السعوديين من النساء، وفقا للإحصاءات الحكومية السعودية.

وفي عام 2011؛ وصفت منظمة العفو الدولية خطوة العاهل السعودي الأسبق بأنها «تأخرت كثيرا»، مضيفة إنها «لم تذهب بعيدا بما فيه الكفاية».

«يحتاج نظام تبعية المرأة للرجل المطبق في المملكة العربية السعودية إلى التفكيك التام»؛ بحسب «فيليب لوثر»، نائب مدير منظمة العفو الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. «وفي الوقت الذي يبدو فيه اتجاه في المسار الصحيح، فإن المملكة العربية السعودية تتحرك ببطء شديد. وفي نهاية المطاف؛ إنه ليس إنجاز كبير ليكون واحدا من آخر البلدان في العالم التي تمنح النساء حق التصويت».

ويبقى فتح باب التسجيل لمدة ثلاثة أسابيع قبل الانتخابات المرتقبة في في ديسمبر/كانون الأول. وقالت «سعدي» إنها تتطلع إلى الترشح كذلك بعد أن سجلت اسمها للتصويت كناخبة، مضيفة: «ربما يكون لدي الطموح لأخوض التجربة لنهايتها».

  كلمات مفتاحية

السعودية الانتخابات البلدية البلديات انتخابات المرأة المجالس البلدية

الانتخابات البلدية

المرأة السعودية ناخبة ومرشحة في الانتخابات البلدية للمرة الأولى

200 سعودية يترشحن للانتخابات البلدية وكلفة الحملات قد تصل نصف مليون ريال

80 سعودية يتأهبن لخوض انتخابات المجالس البلدية المرتقبة

الانتخابات البلدية السعودية: قيد الناخبات وتسجيل المرشحات في مراكز نسائية مستقلة

«بلدي»: تجربة وطنية رائدة

مجلس الشورى السعودي يوافق على إجراء تعديلات لمواد الأحوال المدنية للمرأة

3851 امرأة بسجون المملكة بينهن 175 سعودية

السعودية تسمح بتشغيل المرأة في «الأعمال الخطرة»

حين تكون المرأة يرتبك القرار!

المرأة مرشحة وناخبة في الخليج

الواجهة النسائية لدول الخليج

سهيلة زين العابدين حماد: المواطَنة الكاملة للسعوديات

السعودية تدرس استخراج جواز سفر للمرأة دون موافقة ولي أمرها

المرأة السعودية وخطوة رمزية واعدة

«رايتس ووتش»: إصلاحات حقوقية محدودة بعد عام من حكم الملك «سلمان»

مغردون يرفضون وصف المرأة السعودية بـ«كيس فحم».. والكاتب: لم أقصد

«بلومبيرغ»: السعودية لم تعد «مملكة السواد».. لماذا تخفف الرياض القيود على المرأة؟