200 سعودية يترشحن للانتخابات البلدية وكلفة الحملات قد تصل نصف مليون ريال

الأربعاء 19 أغسطس 2015 08:08 ص

بدأ الراغبون في خوض الانتخابات البلدية في المملكة العربية السعودية، في حساب المبالغ التي ستتكلفها حملاتهم، خصوصا السيدات اللاتي يشاركن فيها للمرة الأولى.

وقدرت ناشطات في الانتخابات البلدية كلفة الحملات الانتخابية النسائية، بأنها ستتراوح بين 100 ألف ريال، ونصف مليون ريال.

ويبلغ عدد النساء اللاتي أبدين رغبة في الترشح بنحو 200 سيدة على مستوى مناطق المملكة.

وأكدت الناشطات أنه سيكون للمرشحات في انتخابات المجالس البلدية حضور بارز، خصوصا في وسائل التواصل الاجتماعي.

وأوصين بضرورة «التواصل المباشر مع الناخبين، وعدم الاكتفاء بالوسائل الإلكترونية، حتى وإن كانت الحملات مكلفة ماديا بالنسبة إليهن».

ووسط تسريبات لبعض أسماء المرشحات يتم تداولها في الأوساط النسائية، برزت أسماء ناشطات وسيدات أعمال، وسيدات يشغلن مناصب في مجالس إدارات جمعيات خيرية، إضافة إلى زوجات رجال أعمال، وهو ما بدأ يطرح سؤالا عن نية كثيرات من المرشحات الاستعانة بأموال أزواجهن في تمويل حملاتهن الانتخابية، أو استغلال علاقات الأزواج الواسعة مع رجال الأعمال والمجتمع.

وتوقعت عضو مبادرة «بلدي»، «فوزية الهاني» أن يتجاوز عدد مرشحات المنطقة الشرقية خلال الأيام المقبلة 20 مرشحة، ونحو 200 مرشحة على مستوى المملكة، «بحسب ما يردنا من معلومات».

وقالت: «في حال حدوث انسحابات لأسباب مادية، فهناك من سيتمكن من الحصول على دعم، وفي الأحوال الاعتيادية تصل الكلفة الإجمالية للحملة الانتخابية إلى نحو 100 ألف ريال، فيما يتوقع أن ترصد بعض المرشحات نحو ربع مليون ريال، وأن تكون أعلى كلفة نصف مليون ريال».

من جهة أخرى، أكد رئيس بلدية محافظة الخبر المشرف العام على المراكز الانتخابية في الخبر والظهران المهندس «عصام الملا»، جاهزية 22 مركزا انتخابيا لاستقبال الناخبين الراغبين في قيد أسمائهم، اعتبارا من يوم السبت المقبل.

وعقد «الملا» أمس اجتماعا مع رؤساء المراكز الانتخابية في الخبر، وذلك ضمن التحضيرات الجارية لبدء مرحلة قيد الناخبين، ومناقشة الاستعدادات والتجهيزات، والتأكد من جاهزية المراكز الانتخابية لاستقبال الناخبين، إضافة إلى توافر اللوحات الإرشادية أمام المراكز الانتخابية، لسهولة الاستدلال عليها.

وقال «الملا»: «إن محافظة الخبر تضم كلا من الدائرة السادسة، التي تضم أحياء: المدينة الرياضية، والبحر، والبستان، والأندلس، واليرموك، والروابي، والكورنيش، والعليا، والهدا، وقرطبة، والبندرية، والجوهرة، والحزام الأخضر، والحزام الذهبي، والراكة الجنوبية، ومدينة العمال، والعقربية، والخبر الشمالية، واعتمد فيها خمسة مراكز انتخابية للرجال، ومركزين للنساء».

وأضاف: «تضم الدائرة السابعة أحياء: الثقبة، والخبر الجنوبية، والإسكان، والخور، وأشبيليا، وابن سيناء، والتعاون، والحمراء، والجسر، والتحلية، الساحل، واعتمد فيها 6 مراكز للرجال، ومركزين للنساء».

وتابع: «فيما تم استحداث الدائرة العاشرة التي تخدم منطقة العزيزية، واعتمد فيها مركزان للرجال، ومركز للنساء، ويبلغ مجموع المراكز الانتخابية المعتمدة في الخبر 18 مركزا انتخابيا للرجال والنساء». 

وحول الظهران، أوضح «الملا» أن الدائرة الخامسة تشمل نطاق مدينة الظهران، التي تضم أحياء الدوحة الشمالية والجنوبية، والدانة الشمالية والجنوبية، والقصور، والحرس الوطني، والجامعة، وغرب الظهران، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، والقشلة، واعتمدت فيها 3 مراكز للرجال، ومركز للنساء.

  كلمات مفتاحية

السعودية الانتخابات البلدية السعودية النساء

80 سعودية يتأهبن لخوض انتخابات المجالس البلدية المرتقبة

الانتخابات البلدية السعودية: قيد الناخبات وتسجيل المرشحات في مراكز نسائية مستقلة

المرأة السعودية ناخبة ومرشحة في الانتخابات البلدية للمرة الأولى

الانتخابات البلدية

«واشنطن بوست»: المرأة السعودية تسجل لحلم التصويت الانتخابي للمرة الأولى

صحيفة: إسـلاميـون سـعوديـون يحـاولـون إفشـال مشـاركة النسـاء في الانتخـابـات البلديـة

السعودية.. 170 مليون ريال مكافآت أعضاء المجالس البلدية سنويا

الانتخابات البلدية السعودية: هل تستحق عناء المشاركة؟

مرشحات بالانتخابات البلدية السعودية ينسحبن في «آخر لحظة» لقصر مدة الحملات الترويجية

انطلاق حملات الانتخابات البلدية في السعودية ومشاركة نسائية لأول مرة