انطلاق حملات الانتخابات البلدية في السعودية ومشاركة نسائية لأول مرة

الاثنين 30 نوفمبر 2015 11:11 ص

انطلقت الأحد الحملات الدعائية للمرشحين والمرشحات لانتخابات المجالس البلدية السعودية في دورتها الثالثة، والتي تستمر 12 يوماً في مختلف محافظات ومناطق المملكة.

وهذه هي المرة الأولى التي يسمح فيها للمرأة السعودية بالمشاركة في الانتخابات كمقترعة ومرشحة.

وقال المتحدث الرسمي للانتخابات البلدية جديع القحطاني إن العدد النهائي لإجمالي المرشحين والمرشحات للانتخابات بلغ 6917 مرشحاً منهم 5938 رجلاً و979 امرأة.

وأشار القحطاني إلى أن اللجنة التنفيذية للانتخابات قامت بالتنسيق مع اللجان المحلية في المناطق والمحافظات لإعلان القوائم النهائية في جميع المراكز الانتخابية للرجال، ومراكز تسجيل النساء، إضافة للموقع الإلكتروني للانتخابات.

وأضاف أن الحملات الانتخابية ستكون للمرشحين الذين تقدموا بطلب الحصول على تراخيص خلال فترة التقديم.

وحول المخالفات التي قد يقع فيها المرشحون وفقاً للمادة «27» من لائحة الحملات الانتخابية، ذكر القحطاني أنه يحظر على المرشحين الإخلال بالنظام العام أو إثارة الفتنة أو أي نزاع طائفي أو قبلي أو إقليمي أو الإساءة إلى أي من الناخبين أو المرشحين بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

وبين أنه يحظر استخدام المساجد والمرافق العامة والمنشآت الحكومية، ودور العلم والجمعيات الخيرية والأندية الرياضية والثقافية والهيئات العامة وجمعيات النفع العام، وغيرها لأغراض الحملة الانتخابية.

كما يمنع القيام بأي نشاط دعائي لأغراض الحملات الانتخابية بدعم من أي جهة أجنبية أو استخدام شعار الدولة الرسمي أو علمها أو أحد الشعارات الحكومية باستثناء شعار «الانتخابات البلدية» أو الإشارات والرموز الدينية أو التاريخية أو القبلية.

ويمنع استخدام أسماء أو صور الشخصيات العامة في الحملة الانتخابية أو استخدام القنوات التلفزيونية الحكومية أو الخاصة داخل السعودية أو خارجها في الحملات الانتخابية إلا أنه يحق للمرشح استخدام الصحف والمجلات والنشرات الورقية والإلكترونية.

تأتي الدورة الثالثة للانتخابات البلدية السعودية بالكثير من التغيرات، أبرزها مشاركة المرأة كمرشحة وناخبة، وانتخاب ثلثي أعضاء المجالس البلدية بدلا عن نصفها كما في الدورتين السابقتين.

كما تم زيادة عدد الدوائر الانتخابية، وإعطاء المجلس صلاحيات أوسع، ورفع المستوى التعليمي للمرشح من الاقتصار على معرفة القراءة والكتابة، إلى المطالبة بأن يحمل شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

ويبلغ عدد المسجلين في النسخة الثالثة من الانتخابات البلدية 553 ألف ناخبة وناخبة فيما بلغ عددهم في النسخة الأولى أكثر من 790 ألفا وأكثر من 400 ألف في النسخة الثانية ليصبح بذلك إجمالي عدد الناخبين في الانتخابات البلدية في نسخها الثلاث أكثر من 1،7 مليون ناخب مدعون إلى صنادبق الاقتراع منتصف شهر ديسمبر/ كانون الثاني المقبل.

 

  كلمات مفتاحية

السعودية انتخابات بلدية

إعلان القوائم المحلية لأسماء مرشحي الانتخابات البلدية في السعودية

الانتخابات البلدية السعودية: هل تستحق عناء المشاركة؟

الانتخابات البلدية

200 سعودية يترشحن للانتخابات البلدية وكلفة الحملات قد تصل نصف مليون ريال

80 سعودية يتأهبن لخوض انتخابات المجالس البلدية المرتقبة

الانتخابات البلدية السعودية.. 900 مرشحة واستبعاد ناشطتين وغياب صور المرشحين

اكتمال الاستعدادات ليوم الاقتراع بالانتخابات البلدية السعودية

«ما عندنا حريم للترشيح» ينشط على تويتر السعودية عشية الانتخابات البلدية

السعودية: انتهاء فترة الدعاية للانتخابات البلدية... والجمعة «صمت انتخابي»