اكتمال الاستعدادات ليوم الاقتراع بالانتخابات البلدية السعودية

الثلاثاء 8 ديسمبر 2015 02:12 ص

أكد رئيس اللجنة التنفيذية الناطق الرسمي للانتخابات البلدية السعودية «جديع القحطاني»، إتمام الاستعدادات ليوم الاقتراع للانتخابات في دورتها الثالثة السبت المقبل.

وبين خلال مؤتمر صحفي عقد خلال الأسبوع الجاري في مقر وزارة البلدية، أن المجالس البلدية الجديدة ستعطي للمواطن المشاركة الأكبر في اتخاذ القرار، داعياً الناخبين إلى ممارسة حقهم من خلال المشاركة باختيار الأكفأ للوصول إلى مجالس بلدية فاعلة.

وحول مراقبة الانتخابات البلدية، أجاب «القحطاني» بأنَّ مراقبة العملية الانتخابية متاحة أمام مؤسسات المجتمع المدني، التي من أهمها جمعية حقوق الإنسان، وأنّ لهم الحق في الحضور وتدوين ملاحظاتهم على العملية الانتخابية، مرحباً في الوقت ذاته بالبلاغات حول أي مخالفة يتم رصدها خلال يوم الاقتراع، والذي يوافق يوم السبت المقبل، وسيتم توجيهها مباشرةً إلى لجنة الفصل والطعون حيث تقرر العقوبة وفقاً للوائح والأنظمة.

وأوضح أن منع ظهور صور المرشحين في الحملات الانتخابية، جاء بناءً على مبدأ المساواة بين المرشحين والمرشحات، وهو ما يشمل كذلك عدم قيامهم باللقاءات في الصحف والمجلات وقنوات التلفزيون العامَّة والخاصّة في المملكة وخارجها، لأن الفرصة لن تكون قائمة لظهور بقية المرشحين والبالغ عددهم 6917 مرشحاً ومرشحة على مستوى المملكة.

كما فسر «القحطاني» أنَّه متاحٌ للمرشحين والمرشحات تقديم أنفسهم عبر مواقع التواصل الاجتماعي من دون وجود الصور الشخصية للمرشحين، وأشار إلى أنّ خدمة الرسائل النصية والمراسلة الفورية (واتساب) واستخدام المرشحين لها في حملاتهم الانتخابيّة يخضع لنظام الاتصالات وضوابط الحد من الرسائل الاقتحامية، والتي تمنع اختراق الخصوصية للمستخدمين وعدم إقحامهم وهواتفهم في الحملات الدعائية والإعلانية.

وهذه هي المرة الأولى التي يسمح فيها للمرأة السعودية بالمشاركة في الانتخابات كمقترعة ومرشحة، وبلغ العدد النهائي لإجمالي المرشحين والمرشحات للانتخابات، 6917 مرشحاً منهم 5938 رجلاً و979 امرأة.

وتأتي الدورة الثالثة للانتخابات البلدية السعودية بالكثير من التغيرات، أبرزها مشاركة المرأة كمرشحة وناخبة، وانتخاب ثلثي أعضاء المجالس البلدية بدلا عن نصفها كما في الدورتين السابقتين.

كما تم زيادة عدد الدوائر الانتخابية، وإعطاء المجلس صلاحيات أوسع، ورفع المستوى التعليمي للمرشح من الاقتصار على معرفة القراءة والكتابة، إلى المطالبة بأن يحمل شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.

ويبلغ عدد المسجلين في النسخة الثالثة من الانتخابات البلدية 553 ألف ناخب وناخبة فيما بلغ عددهم في النسخة الأولى أكثر من 790 ألفا وأكثر من 400 ألف في النسخة الثانية ليصبح بذلك إجمالي عدد الناخبين في الانتخابات البلدية في نسخها الثلاث أكثر من 7.1مليون ناخب مدعون إلى صنادبق الاقتراع منتصف شهر ديسمبر/ كانون الثاني الجاري.

  كلمات مفتاحية

السعودية الانتخابات البلدية

الانتخابات البلدية السعودية.. 900 مرشحة واستبعاد ناشطتين وغياب صور المرشحين

انطلاق حملات الانتخابات البلدية في السعودية ومشاركة نسائية لأول مرة

مرشحات بالانتخابات البلدية السعودية ينسحبن في «آخر لحظة» لقصر مدة الحملات الترويجية

إعلان القوائم المحلية لأسماء مرشحي الانتخابات البلدية في السعودية

الانتخابات البلدية السعودية: هل تستحق عناء المشاركة؟

«ما عندنا حريم للترشيح» ينشط على تويتر السعودية عشية الانتخابات البلدية

السعودية: انتهاء فترة الدعاية للانتخابات البلدية... والجمعة «صمت انتخابي»

بدء التصويت في الانتخابات البلدية السعودية وتوقعات محدودة لنتائج المرأة

فوز 7 سيدات في الانتخابات البلدية السعودية

«السويدان»: أبارك للمرأة السعودية الترشح والانتخاب والفوز

«حقوق الإنسان» السعودية: 9 سلبيات و14 إيجابية في الانتخابات البلدية

تشديد الرقابة على محطات الوقود بالطرق الإقليمية السعودية