استقالة جماعية لأعضاء حزب عمران خان من البرلمان الباكستاني

الاثنين 11 أبريل 2022 11:44 ص

أعلن نواب حزب رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان"، استقالتهم من البرلمان، احتجاجا على حجب الثقة من الحكومة والاتجاه لتنصيب رئيس جديدة للحكومة.

وقال "شاه محمود قرشي" وزير الخارجية السابق نائب رئيس حزب "خان"، في خطاب، قبل تصويت لانتخاب رئيس وزراء جديد: "نعلن أننا جميعا نستقيل".

وأضاف وزير العلوم والتكنولوجيا الباكستاني "فؤاد حسين" في تغريدة له عبر حسابه بموقع "تويتر": "قررت اللجنة البرلمانية لحزب إنصاف (PTI) الاستقالة من الجمعية الوطنية (البرلمان).. اليوم يقدم جميع أعضاء المجلس استقالاتهم إلى رئيس مجلس النواب.. سنناضل من أجل الحرية".

كما كتب "شفقت محمود"، عضو البرلمان من لاهور، أنه "استقال بالفعل".

وقال في تغريدة له عبر "تويتر": "بناء على قرار الحزب استقلت اليوم من عضوية البرلمان.. أرفض إضفاء الشرعية على الانضمام التآمري إلى السلطة لهؤلاء اللصوص".

ويجتمع البرلمان الباكستاني، في وقت لاحق الإثنين، لانتخاب رئيس وزراء جديد، بعد يومين من الإطاحة بـ"خان"، في أول تصويت ناجح لسحب الثقة عن رئيس الوزراء في تاريخ باكستان، فيما قدم رئيس البرلمان ونائبه استقالتهما قبيل القرار.

وذكرت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، أن المعارضة الباكستانية تمكنت من الحصول على 174 صوتا، من أصل 342 مقعدا في البرلمان، لصالح سحب الثقة عن حكومة "خان"، في اقتراع على مقترح قدمته المعارضة في 8 مارس/آذار الماضي.

والأحد، تعهد "خان" بالنضال "الذي يبدأ اليوم"، ضد ما سماها "المؤامرة الأجنبية التي استهدفت باكستان لتغيير النظام".

ومن المقرر أن يكون زعيم المعارضة "شهباز شريف"، هو المرشح الأوفر حظاً للفوز بمنصب رئيس الحكومة الجديد.

و"شهباز" البالغ من العمر 70 عاماً هو الشقيق الأصغر لرئيس الوزراء ثلاث مرات "نواز شريف"، الذي منعته المحكمة العليا في 2017 من تولي مناصب عامة، ثم سافر بعد ذلك إلى الخارج لتلقي العلاج الطبي، بعد أن أمضى عدة أشهر فقط من عقوبة بالسجن 10  سنوات، عقب إدانته بتهم فساد.

لم يكمل أي رئيس وزراء منتخب فترة ولاية كاملة في الدولة المسلحة نووياً، منذ حصولها على استقلالها من بريطانيا في 1947.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

باكستان عمران خان البرلمان الباكستاني حجب الثقة شهباز شريف

باكستان.. استقالة رئيس البرلمان ونائبه تزامنا مع تصويت حجب الثقة عن عمران خان

البرلمان الباكستاني ينتخب شهباز شريف رئيسا للوزراء

شهباز شريف يتولى مهامه رئيساً لوزراء باكستان.. وأردوغان يهنئه