جاويش أوغلو: نخطط لزيارة وزير الخارجية المصري إلى إسطنبول في رمضان

الثلاثاء 12 أبريل 2022 01:52 م

كشف وزير الخارجية التركي، "مولود جاويش أوغلو"، أن بلاده تخطط لزيارة محتملة لنظيره المصري "سامح شكري" إلى إسطنبول خلال شهر رمضان.

جاء ذلك في اجتماع لحزب العدالة والتنمية بحسب صحيفتي "حرييت" و"Türkiye Gazetesi" أجرى خلاله تقييما بشأن العلاقات مع مصر والسعودية والإمارات وإسرائيل وأرمينيا.

وقال "جاويش أوغلو": "لقد قطعنا مسافة مع الإمارات والسعوديين، وتم تفعيل آلية التعاون القضائي لقضية الصحفي جمال خاشقجي في نطاق تطبيع العلاقات".

وفيما يتعلق بالعلاقات مع مصر، لفت "جاويش أوغلو" إلى أنهم يخططون للقاء وزير الخارجية المصري في مأدبة إفطار بإسطنبول خلال شهر رمضان إذا لم يحدث أي تغيير، وفق ما نقله موقع "عربي 21" عن الصحيفتين.

وقبل أيام، قال "جاويش أوغلو" خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع وزراء خارجية حلف "الناتو"، في العاصمة البلجيكية "بروكسل"، إن بلاده ستقدم خلال الأيام القليلة المقبلة على اتخاذ خطوات لتطبيع العلاقات مع مصر.

كما أعلن الوزير التركي في 12 مارس/آذار الماضي، أن بلاده بدأت اتصالات دبلوماسية مع مصر من أجل إعادة العلاقات إلى طبيعتها، وعدم طرح البلدين أي شروط مسبقة من أجل ذلك.

وكانت الكاتبة "هاندا فرات"، كشفت في وقت سابق أن التطبيع الكامل مع مصر يسير ببطء، موضحة أن القاهرة كانت منزعجة من أنشطة جماعة الإخوان المسلمين في تركيا، ولكن أنقرة أوقفت أنشطة المعارضة المصرية.

وطالبت مصر تركيا بتسليمها بعض الأشخاص، وكان الحل الأوسط في ذلك هو إرسال هؤلاء الأشخاص إلى بلدان ثالثة.

وأكدت "فرات"، أن تركيا لا تؤيد إقامة علاقة فورية على مستوى الرؤساء، ومع ذلك يرسل المصريون رسائل مفادها أنه "إذا كانت العلاقات ستتحسن، فيجب الاعتراف أيضا بأن زعيمنا الشرعي هو السيسي".

 وتابعت أن أنقرة اتخذت خطوة جديدة بتعيين قائم بالأعمال على مستوى سفير، وبانتظار استجابة مصر.

وحول العلاقة مع إسرائيل، أشار "جاويش أوغلو" خلال اجتماع حزب العدالة والتنمية إلى أن السلطة الفلسطينية، رحبت بتطبيع العلاقات التركية-الإسرائيلية وتدعم ذلك.

ولفت إلى أنه سيزور الأراضي الفلسطينية في وقت لاحق من الشهر الجاري.

ونوهت "حرييت" إلى أنه في حين أن الجدول الزمني للزيارة التي كان من المتوقع سابقا أن تجرى في 3 أبريل/نيسان الجاري، قد تغير، فإن الوزير المرافق لـ"جاويش أوغلو" أيضا قد تغير.

وكان من المقرر أن يرافق "جاويش أوغلو" وزير الطاقة "فاتح دونماز"، لكن تبين أن الوزير المرافق سيكون "خلوصي أكار" وزير الدفاع التركي.

وذكرت الصحيفة التركية أن زيارة "أردوغان" إلى "إسرائيل" سيتم التخطيط لها بعد زيارة الوزراء.

ومؤخرا، أجرى رئيس إسرائيل "إسحاق هرتسوج" زيارة إلى تركيا هي الأولى من نوعها منذ عام 2008، حيث كانت آخر زيارة رسمية لرئيس إسرائيلي إلى تركيا في عام 2003. 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر تركيا جاويش أوغلو وزير الخارجية التركي وزير خارجية تركيا وزير الخارجية المصري وزير خارجية مصر إسرائيل خلوصي أكار

العلاقات المصرية التركية.. تطبيع بطيء بانتظار الانفراجة الليبية

مصر وتركيا.. تقارب مشروط وتفاهمات مرتقبة