بريطانيا تستعين برواندا لإنهاء أزمة اللاجئين

الخميس 14 أبريل 2022 02:49 م

وقَّعت رواندا، الخميس، اتفاقية بملايين الدولارات مع بريطانيا، لاستقبال طالبي لجوء ومهاجرين إلى المملكة المتحدة على أراضيها، وذلك في إطار محاولات الحكومة البريطانية ضبط الهجرة غير الشرعية. 

وفي بيان صدر عن وزير الخارجية الرواندي "فانسان بيروتا"، خلال زيارته وزيرة الداخلية البريطانية "بريتي باتيل"، قال إن "رواندا ترحب بهذه الشراكة مع المملكة المتحدة، لاستضافة طالبي لجوء ومهاجرين، وتوفير سبل قانونية لهم للإقامة في الدولة الأفريقية".

ويأتي الإعلان قبل ساعات على خطاب مقرر لرئيس الوزراء "بوريس جونسون"، يحدد خطة حكومته للتعامل مع الهجرة غير الشرعية وعمليات عبور المانش على متن قوارب صغيرة.

ووفقاً لبيان "بيروتا" فإن المملكة المتحدة ستمول الاتفاق مع رواندا إلى ما يصل إلى 120 مليون جنيه إسترليني (157 مليون دولار، أو ما يعادل 144 مليون يورو)، ليتم "دمج (مهاجرين) في مجتمعات عبر البلاد".

كما أضاف "بيروتا "يتعلق الأمر بضمان حصول الناس على الحماية والاحترام، وتمكينهم من المضي قدماً باتّجاه تحقيق طموحاتهم والاستقرار بشكل دائم في رواندا إذا اختاروا ذلك".

وفي وقت سابق، ذكرت تقارير إعلامية، أن المملكة المتحدة تأمل تكليف دول مثل غانا ورواندا بمهمة إتمام إجراءات استقبال المهاجرين.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

بريطانيا رواندا أزمة اللاجئين

بسبب التعويضات.. احتجاز المهاجرين يغرم بريطانيا ملايين الدولارات

تركيا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا تبحث أزمة المهاجرين

جونسون يدافع عن خطة إرسال المهاجرين لرواندا.. ماذا قال؟

متهمة بالوحشية.. وزيرة بريطانية تدافع عن خطة إرسال اللاجئين إلى رواندا

بريطانيا ترجئ ترحيل المهاجرين لرواندا بعد دعوى قضائية

محكمة بريطانية تؤيد إرسال أول دفعة من طالبي اللجوء إلى رواندا

بريطانيا تنتفض ضد مهاجري القوارب.. وسوناك: طفح الكيل

بريطانيا.. حكم جديد يؤيد إرسال المهاجرين إلى رواندا