استطلاع: 60% من الأكاديميين الأمريكيين يعتبرون إسرائيل دولة فصل عنصري

الخميس 14 أبريل 2022 04:17 م

أظهر استطلاع جديد للرأي أن 60% من الأكاديميين والباحثين الأمريكيين يعتبرون إسرائيل "دولة فصل عنصري".

وشمل الاستطلاع، المشترك بين قسم القضايا الحرجة في جامعة ميريلاند ومشروع العلوم السياسية للشرق الأوسط بجامعة جورج واشنطن، 1729 أكاديميا من مختلف الجامعات الأمريكية، وفقا لما أورده موقع "ميدل إيست مونيتور".

ويعتقد 61% من المستطلعين أن حل الدولتين لم يعد ممكنا، وهي نسبة مرتفعة إذا ما قورنت بجولتين سابقتين من الاستطلاع، أجريتا في فبراير/شباط العام الماضي، وفي سبتمبر/أيلول من العام نفسه، وأظهرتا أن 52% و57% على التوالي، يستبعدون حل الدولتين.

ويرجع الارتفاع في نسبة الاستطلاع إلى تقرير منظمة "هيومن رايتس ووتش"، الذي حظي بتغطية إعلامية واسعة، والذي وصف الممارسات الإسرائيلية بأنها "فصل عنصري"، إضافة إلى الحرب التي شنها الاحتلال على غزة، العام الماضي.

وفي سياق متصل، صوتت الحكومة الطلابية لجامعة ولاية أوهايو الأمريكية لصالح قرار يطلب من إدارة الجامعة سحب استثماراتها من شركتين تساهمان في انتهاكات حقوق الإنسان ضد الفلسطينيين.

وجاءت نتيجة التصويت بالاقتراع السري بأغلبية 14 صوتا لصالح القرار، مقابل 8 أصوات ضده، وامتناع عضوين عن التصويت.

ويطالب القرار إدارة الجامعة بسحب استثماراتها من شركتي "كاتر بيلر" و"إتش بي" كونهما وفرتا التكنولوجيا التي يستخدمها الاحتلال الإسرائيلي "والتي تسهل التمييز ضد الفلسطينيين، وتقييد حريتهم في الحركة، وتحد من وصولهم إلى التعليم والتوظيف والرعاية الطبية".

وأورد القرار أن شركة "كاتر بيلر" توفر الأدوات الهندسية والجرافات المستخدمة لتوسيع المستوطنات في فلسطين، وبناء جدار فاصل في الضفة الغربية، وهدم منازل الفلسطينيين ومخيمات اللاجئين، وفقا لما أوردته وكالة "وفا" الفلسطينية.

واعتبرت الحكومة الطلابية أن جامعة أوهايو تتغاضى ضمنيا، من خلال الاستثمار في مثل هذه الشركات، عن قرارات وإجراءات هذه الشركات وأرباحها، و"على هذا النحو، تصبح الجامعة مذنبة بالارتباط مع شركات تساهم في قتل المدنيين الأبرياء".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل جامعة ميريلاند جامعة جورج واشنطن فصل عنصري

الرئيس السابق للموساد يتحدث عن سيناريو نهاية الحلم الصهيوني.. ماذا قال؟

وزراء أوروبيون سابقون يصفون إسرائيل بدولة فصل عنصري

كره لليهود يتزايد.. 40% من الأمريكيين يعتقدون أن معاملة إسرائيل للفلسطينيين نازية

انقلاب كبير في آراء الجمهور الأمريكي تجاه إسرائيل