الاستفزازات مستمرة.. منظمات يهودية تحشد المتطرّفين لاقتحام الأقصى

السبت 16 أبريل 2022 07:11 م

أعلنت ما تسمّى "إدارة جبل الهيكل" التابعة لاتحاد منظمات المعبد المتطرف، دعوتها وترحيبها بكلّ من سيشارك في ما سمّته "الحج الجماعي" لاقتحام المسجد الأقصى المبارك من الأحد حتى الخميس، بمناسبة ما يسمى عيد الفصح.

وذكرت الإدارة في إعلان لها أن ساعات الاقتحام الممتدة من السابعة حتى العاشرة والنصف صباحاً قد يتم تمديدها وتعديلها بحسب الأعداد المقتحمة، في دعوةٍ مباشرةٍ لتكثيف أعداد المقتحمين للأقصى رغم أحداث الجمعة.

ويتزامن ذلك مع محاولات مستمرة، وعلى مدار الساعة، لإدخال القرابين إلى المسجد الأقصى، بدأت منذ الجمعة، وسط دعوات مكثفة لتغيير الوضع القائم في الأقصى، وأداء كافة الطقوس التلمودية في قلبه.

والجمعة، اقتحمت الشرطة الإسرائيلية المسجد الأقصى أثناء تواجد المصلين، ما أدى إلى إصابة عشرات الفلسطينيين داخله واعتقال المئات.

ومنذ أيام، يسود التوتر في مدينة القدس وساحات المسجد الأقصى، في ظل دعوات مستوطنين إسرائيليين و"جماعات الهيكل" اليهودية لاقتحامات للأقصى، تزامناً مع عيد الفصح اليهودي.

وأعلنت جماعات استيطانية إسرائيلية، عبر المنصات الاجتماعية، اعتزامها ذبح قرابين "عيد الفصح" (بدأ أمس الجمعة ويستمر أسبوعا) في ساحات المسجد الأقصى، وحثت أتباعها على محاولة القيام بذلك.

وأثارت تلك الدعوات ردود فعل فلسطينية غاضبة وواسعة، رسميا وفصائليا وشعبيا، مطالبين السلطات الإسرائيلية بالكف عن تلك الاستفزازات.

لكن الشرطة الإسرائيلية، نفت في بيان الخميس، السماح بذبح القرابين في المسجد الأقصى، متعهدة بالحفاظ على النظم المتبعة فيه.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فلسطين الأقصى اقتحامات الأقصى المسجد الأقصى

مع بداية عيد الفصح.. الشرطة الإسرائيلية تقتحم الأقصى وتصيب العشرات

ضبط مستوطن يحاول اقتحام المسجد الأقصى متنكرا بزي إسلامي (فيديو)

أول أيام "الفصح".. قوات الاحتلال والمستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى (فيديو)

الرئاسة الفلسطينية تحمل إسرائيل مسؤولية التصعيد في الأقصى