مشعل يكشف تفاصيل رسالة قطر لهنية ورد حماس عليها

السبت 16 أبريل 2022 09:28 م

قال رئيس حركة "حماس" في إقليم الخارج "خالد مشعل"، إن فصائل المقاومة في قطاع غزة، "لكن لها مسؤولياتها، ويجب وقف التصعيد في القدس".

ولفت خلاول ندوة عقدت السبت، في مدينة الدوحة بعنوان "مكانة الأقصى لدى الأمة"، برعاية وزارة الثقافة القطرية، إلى أن هذه الرسائل، أبلغها رئيس المكتب السياسي للحركة "إسماعيل هنية" إلى وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني".

وأضاف "مشعل" أن وزير الخارجية القطري أبلغ "حماس" بأن الاحتلال لا يريد التصعيد، لافتا إلى أن "هنية" أخبره بأن غزة كذلك لا تريد التصعيد.

وتابع "مشعل" أن "هنية" أخبر الوزير القطري بأنه ممنوع ذبح القرابين في الأقصى، وممنوع اقتحام مخيم جنين، ويجب الإفراج عن معتقلي الأقصى، كما أن شعبنا لديه حرية المقاومة في الضفة والقدس.

ودعا إلى تفعيل الضغط السياسي والإعلامي والثقافي عربيا لنصرة القضية الفلسطينية والقدس والأقصى، فنحن في مرحلة فاصلة تاريخيا يحاول فيها العدو بسط سيطرته الدينية على المدينة المقدسة.

كما دعا "مشعل" إلى الاحتشاد الأحد، في الدول العربية في صلاتي الفجر والتراويح، تضامنا مع فلسطين.

وقال "مشعل" إن الاحتلال تراجع عن مخططاته مؤقتا بفعل توحد الشعب الفلسطيني ومقاومته، وبفعل أيضا الضغوط السياسية.

وأوضح أن الاحتلال لديه مخطط لبسط سيطرته الدينية على المسجد الأقصى وتقسيمه مكانيا وزمانيا، وذروة هذا المخطط ذبح القرابين على عتبات قبة الصخرة، لكن شعبنا ومرابطينا أفشلوا هذا المخطط.

وأضاف "مشعل" أن الاحتلال حاول عزل غزة واستغلال الانقسام الفلسطيني، والقمة المؤسفة في النقب، وطعن بعض العرب لقضية فلسطين، وظن العدو أنه استفرد بالشعب الفلسطيني، ومن هنا وقع العدو في الفخ، لكن شعبنا توحد في ساحة المعركة.

وبين "مشعل" لعبة حافة الهاوية التي لعبتها غزة، واستبسال المرابطين في القدس، والعمليات البطولية مؤخرا أربكت الاحتلال وجعلته يتراجع مؤقتا عن مخططاته.

وقال إن المواقف العربية والإسلامية كانت هذه المرة جيدة، مشيدا بمواقف الأزهر الشريف ومجلس التعاون الخليجي ومنظمة التعاون الإسلامي ودولة قطر.

كما وجه التحية إلى أبطال فلسطين الذين جعلوا بعملياتهم البطولية وحمايتهم للأقصى، جعلوا للمسجد قيمة حقيقية في قلوبنا، مؤكدا أن بطال القدس يشكلون طليعة الأمة في حماية الأقصى، ويجعلون للأمة سببا للفخر والاعتزاز بالمسجد المبارك.

والجمعة، اقتحمت الشرطة الإسرائيلية المسجد الأقصى أثناء تواجد المصلين، ما أدى إلى إصابة عشرات الفلسطينيين داخله واعتقال المئات.

ومنذ أيام، يسود التوتر في مدينة القدس وساحات المسجد الأقصى، في ظل دعوات مستوطنين إسرائيليين و"جماعات الهيكل" اليهودية لاقتحامات للأقصى، تزامناً مع عيد الفصح اليهودي.

وأعلنت جماعات استيطانية إسرائيلية، عبر المنصات الاجتماعية، اعتزامها ذبح قرابين "عيد الفصح" (بدأ أمس الجمعة ويستمر أسبوعا) في ساحات المسجد الأقصى، وحثت أتباعها على محاولة القيام بذلك.

وأثارت تلك الدعوات ردود فعل فلسطينية غاضبة وواسعة، رسميا وفصائليا وشعبيا، مطالبين السلطات الإسرائيلية بالكف عن تلك الاستفزازات.

لكن الشرطة الإسرائيلية، نفت في بيان الخميس، السماح بذبح القرابين في المسجد الأقصى، متعهدة بالحفاظ على النظم المتبعة فيه.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر الاحتلال الإسرائيلي حماس هنية مشعل فلسطين غزة الضفة القدس

أمير قطر يبحث مع عباس وهنية تطورات الساحة الفلسطينية

هنية: نطالب المجتمع العربي والإسلامي بالتحرك لوقف جرائم الاحتلال

حماس تدين التدخل الأمريكي في الشأن الفلسطيني الداخلي

بين الواقع والمفاهيم الخاطئة.. كيف تدير قطر علاقاتها مع حركة حماس؟

قطر تقلص منحتها المالية لحكومة حماس.. ما علاقة سوريا؟