ملك الأردن يطالب إسرائيل بوقف الاستفزاز في الأقصى

الاثنين 18 أبريل 2022 12:38 ص

دعا ملك الأردن "عبدالله الثاني"، الأحد، إسرائيل إلى احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى، ووقف إجراءاتها اللاشرعية والاستفزازية.

ووفق بيان صادر عن الديوان الملكي، وجه العاهل "عبدالله الثاني"، الحكومة إلى الاستمرار في اتصالاتها وجهودها الإقليمية والدولية، لوقف الخطوات الإسرائيلية التصعيدية، وبلورة موقف دولي ضاغط ومؤثر لتحقيق ذلك.

وقال إن الحفاظ على التهدئة الشاملة يتطلب احترام إسرائيل الوضع التاريخي والقانوني في المسجد الأقصى المبارك، وإيجاد أفق سياسي حقيقي يضمن تلبية جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق على أساس حل الدولتين.

ولفت إلى أن حماية القدس ومقدساتها ستبقى أولوية أردنية، موجها الحكومة إلى الاستمرار في تكريس كل الإمكانات اللازمة من أجل الحفاظ عليها، وعلى الوضع التاريخي والقانوني القائم، وعلى هويتها العربية الإسلامية والمسيحية.

من جانبها، عدّت الحكومة الأردنية أن "ما حصل اليوم في الأقصى محاولة للتقسيم الزماني والمكاني للحرم القدسي، وهو أمر مرفوض وندينه".

وأكد تضرورة احترام إسرائيل الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى، ووقف جميع الإجراءات اللاشرعية والاستفزازية التي تخرق هذا الوضع، وتدفع باتجاه المزيد من التأزيم.

وأُصيب 19 فلسطينياً بجروح خلال اعتداءات الشرطة الإسرائيلية على الفلسطينيين، في باحة المسجد الأقصى ومحيطها في القدس الشرقية المحتلة، فيما اعتُقل 18 شخصاً، بعد يومين على صدامات مشابهة أسفرت عن سقوط أكثر من 150 جريحاً.

وتعترف إسرائيل التي وقّعت معاهدة سلام مع الأردن في 1994، بإشراف المملكة على المقدسات الإسلامية في القدس.

ويتزامن التصعيد الجديد في الموقع مع احتفالات عيدي الفصح اليهودي والفصح المسيحي وشهر رمضان لدى المسلمين.

وتشهد باحة المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، في البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة، باستمرار صدامات بين الشرطة الإسرائيلية ومتظاهرين فلسطينيين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأردن الأقصى القدس فلسطين

بسبب الأقصى.. 76 نائبا بالبرلمان الأردني يطالبون بقطع العلاقات مع إسرائيل

احتجاجا على الانتهاكات في القدس.. الأردن يستدعي السفير الإسرائيلي

مباحثات أردنية مع قطر والإمارات ومصر إثر تصاعد أحداث الأقصى

الأردن يستضيف اجتماعا عربيا طارئا لبحث التصعيد في القدس

الاجتماع العربي بشأن القدس يتبنى 16 بندا (نص الوثيقة)

أحداث القدس تنذر بانتكاسة العلاقات بين الأردن وإسرائيل