الأردن يستضيف اجتماعا عربيا طارئا لبحث التصعيد في القدس

الاثنين 18 أبريل 2022 08:58 م

أعلن الأردن استضافة اجتماع وزاري عربي طارئ، الخميس المقبل، لبحث مواجهة "التصعيد الإسرائيلي الخطير" في القدس.

وقالت وزارة الخارجية الأردنية، الإثنين، في بيان، إن "المملكة تستضيف، يوم الخميس المقبل، اجتماعا طارئا للجنة الوزارية العربية المكلفة بالتحرك الدولي لمواجهة السياسيات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس المحتلة، لبحث التصعيد الإسرائيلي الخطير في المسجد الأقصى المبارك".

وتضم اللجنة التي يرأسها الأردن، كلا من تونس بصفتها رئيس القمة العربية الحالية، والجزائر، والسعودية، وفلسطين، وقطر، ومصر، والمغرب.

كما ستشارك الإمارات، بصفتها الدولة العربية العضو في مجلس الأمن، بالاجتماع الذي يحضره الأمين العام لجامعة الدول العربية.

والإثنين، أجرى العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني"، اتصالات هاتفية مع قادة قطر والإمارات ومصر وفلسطين والبحرين والمغرب وتركيا، بالإضافة إلى رئيس المجلس الأوروبي والأمين العام للأمم المتحدة، في ظل تصاعد المواجهات بين الإسرائيليين والفلسطينيين في القدس.

وحذر وزير الخارجية الأردني "أيمن الصفدي"، خلال لقائه بسفراء دول الاتحاد الأوروبي والدول الأوروبية المعتمدين لدى الأردن، من خطورة الأوضاع في القدس المحتلة.

ودعا إلى إطلاق تحرك دولي فوري للضغط على إسرائيل لوقف الإجراءات غير الشرعية والانتهاكات للحرم القدسي واحترام الوضع التاريخي والقانوني القائم.

والأحد، دعا العاهل الأردني، إسرائيل إلى احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الأقصى، ووقف إجراءاتها اللاشرعية والاستفزازية.

وتشهد باحة المسجد الأقصى، أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، في البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلة، منذ أيام، اقتحامات من المستوطنين المتطرفين اليهود تحت حماية الشرطة الإسرائيلية، ما أوقع صدامات.

وأُصيب 19 فلسطينياً بجروح خلال اعتداءات الشرطة الإسرائيلية على الفلسطينيين، في باحة المسجد الأقصى ومحيطها في القدس الشرقية المحتلة، فيما اعتُقل 18 شخصاً، بعد يومين على صدامات مشابهة أسفرت عن سقوط أكثر من 150 جريحاً.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأردن القدس الأقصى اجتماع طارئ

ملك الأردن يطالب إسرائيل بوقف الاستفزاز في الأقصى

ينتقد في العلن ويهادن بالخفاء.. مسؤول إسرائيلي: الأردن ينافق بشأن الأقصى

الاجتماع العربي بشأن القدس يتبنى 16 بندا (نص الوثيقة)

مؤسسة القدس تتهم الأردن بالتنسيق الأمني مع الاحتلال بالأقصى