ينتقد في العلن ويهادن بالخفاء.. مسؤول إسرائيلي: الأردن ينافق بشأن الأقصى

الخميس 21 أبريل 2022 09:54 ص

اعتبر مسؤول إسرائيلي أنّ الموقف الأردني إزاء الأحداث التي تدور في المسجد الأقصى "يتسم بالنفاق".

ونقل موقع "والاه"، الخميس، عن المسؤول الذي لم يسمه قوله إنّ "الأردنيين يلعبون لعبة مزدوجة، حيث إنهم يهاجموننا في العلن بشكل لا يمكن قبوله، وبعد ذلك يشرحون للجميع في الغرف المغلقة أنّ هذه الوسيلة التي تضمن مواجهة المطالب (الأطراف الداخلية) بقطع العلاقات معنا".

وأكد المسؤول أنه لا يمكن لإسرائيل أن تتحمل المواقف التي يعبّر عنها الجانب الأردني في كل ما يتعلّق بالأحداث في الأقصى.

ووصف تصريحات رئيس الوزراء "بشر الخصاونة" في البرلمان التي امتدح فيها إلقاء الحجارة على المستوطنين في باحات الأقصى بأنّها "تجاوزت كل الحدود، ولا يمكن أن نقبل أن تصدر عن دولة صديقة".

وادعى المسؤول الإسرائيلي أنّ النظام في الأردن "معني بأن يظهر كمن يقود التيار الذي يقاوم إجراءات إسرائيل في المسجد الأقصى حتى يخفف الضغوط الداخلية عليه، حيث إنّ 82 نائباً من أصل 130 دعوا إلى إلغاء اتفاقية السلام مع إسرائيل".

وأضاف المسؤول أنّ الحكم في الأردن تلقى رسائل من إسرائيل وغيرها، مفادها بأنّ ردود الفعل على ما يجري في الأقصى "مبالغ فيها"، مشدداً على أنّ الرسائل "نقلت بحدة لم يعتدها الأردنيون".

وفي السياق، ذكرت قناة التلفزة الإسرائيلية الرسمية "كان" أنّ رئيس الوزراء "نفتالي بينت" هاجم بقوة الموقف الأردني على أحداث الأقصى، معتبراً الأقوال التي أدلى بها رئيس الوزراء "مثيرة للخجل".

وخلال الأيام الأخيرة أجرى عاهل الأردن الملك "عبدالله الثاني" العديد من الاتصالات بزعماء عرب من اجل التهدئة في الأقصى، كما استدعى الأردن السفير الإسرائيلي وأبلغه الاحتجاج بشأن تلك الأحداث، وذلك رغم الزيارات المتبادلة بين زعماء البلدين مؤخرا، والحفاوة في الاستقبال.

ومنذ أيام، يسود توتر في القدس وساحات المسجد الأقصى، في ظل اقتحامات يومية ودعوات مستوطنين إسرائيليين و"جماعات الهيكل" اليهودية إلى مواصلة اقتحام المسجد، تزامنا مع عيد الفصح اليهودي.

كما تشهد الضفة الغربية المحتلة توترا بين متظاهرين فلسطينيين وقوات الجيش الإسرائيلي، منذ مطلع أبريل/نيسان الجاري، أسفر عن مقتل 18 متظاهرا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأردن الأقصى إسرائيل بشر الخصاونة القدس

الأردن يستضيف اجتماعا عربيا طارئا لبحث التصعيد في القدس

الاجتماع العربي بشأن القدس يتبنى 16 بندا (نص الوثيقة)

في ذكرى النكبة.. استعراض جوي إسرائيلي فوق الحرم الإبراهيمي

أحداث القدس تنذر بانتكاسة العلاقات بين الأردن وإسرائيل