قريبا.. مقاتلو فرقة النمر السورية ينتشرون في أوكرانيا لدعم الروس

الاثنين 18 أبريل 2022 05:15 م

كشفت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، أن مقاتلين سوريين لديهم خبرة تمتد لسنوات متواصلة في القتال، وحاصلين على تدريبات روسية سابقة، يستعدون للانتشار في أوكرانيا خلال الأسابيع القليلة المقبلة؛ لمساندة موسكو في المرحلة التالية من العملية العسكرية التي تشنها على كييف منذ 24 فبراير/ شباط. 

وذكرت الوكالة أن هذه الخطوة المحتملة تأتي في الوقت الذي تشير فيه التوقعات إلى اندلاع معركة كبرى بين قوات الجانبين شرقي أوكرانيا.

وأشارت إلى أن أعضاء من فرقة "النمر" السورية (الموالية لموسكو) التي يقودها "سهيل الحسن"، سيكونون من بين مئات المقاتلين السوريين المدربين على يد روسيا الذين سينضمون للقتال مع القوات الروسية في أوكرانيا.

كما تضم قائمة المقاتلين السوريين الذين سيتم نشرهم في أوكرانيا، جنوداً موالين لـ"الأسد"، ومقاتلين متمرسين آخرين حاربوا لسنوات ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في الصحراء السورية. 

حتى الآن، يبدو أن عددًا قليلاً فقط من المقاتلين الأجانب وصل إلى روسيا للتدريب العسكري قبل الانتشار على الخطوط الأمامية.

على الرغم من تفاخر مسؤولي الكرملين، في بداية الحرب على أوكرانيا، بتلقيهم أكثر من 16 ألف طلب من الشرق الأوسط للانضمام إلى القوات الروسية، يقول مسؤولون ونشطاء أمريكيون يتابعون الشأن السوري، إنه حتى الآن لم تنضم أعداد كبيرة من المقاتلين بالمنطقة إلى الحرب في أوكرانيا.

غير أن محللين قالوا إن هذا الوضع قد يتغير مع استعداد روسيا للمرحلة التالية من المعركة بهجوم شامل في شرق أوكرانيا.

ويرى المحللون الذين تحدثوا لـ"أسوشيتد برس" أن المقاتلين السوريين سيُنشرون في الأسابيع المقبلة، على الأرجح، خاصة بعد أن عيّن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" الجنرال "ألكسندر دفورنيكوف"، الذي قاد الجيش الروسي في سوريا، قائداً جديداً للحرب في أوكرانيا.

تُشير الوكالة إلى أن هنالك تساؤلات لدى البعض عن مدى فعالية المقاتلين السوريين في أوكرانيا.

لكن، وفقا للوكالة، فإنه يمكن الاستعانة بالمقاتلين السوريين إذا دعت الحاجة لزيادة أعداد الجنود لمحاصرة المدن أو للتعويض عن الخسائر البشرية المتزايدة. 

إضافة إلى ذلك، فإن الجنرال "دفورنيكوف" على دراية جيدة بالقوات شبه النظامية المتعددة في سوريا، التي دربتها روسيا في أثناء إشرافه على استراتيجية محاصرة وقصف المدن التي تسيطر عليها المعارضة في سوريا "بلا رحمة".

وقال "أحمد حمادة"، المنشق عن الجيش السوري والمحلل العسكري المقيم في تركيا، إن "روسيا تستعد لمعركة أكبر" في أوكرانيا ومن المرجح أن يشارك مقاتلون سوريون.

وأوضح مراقبون ونشطاء من سوريا أن الروس كانوا يجنّدون في سوريا بنشاط لحرب أوكرانيا، لا سيما بين المقاتلين الذين تلقوا تدريبات روسية.

من جانبه، قال "رامي عبدالرحمن"، رئيس المرصد السوري لحقوق الإنسان في بريطانيا، إنه حتى الآن، سجّل نحو 40 ألف شخص، 22 ألفاً في الجيش الروسي، وقرابة 18 ألفاً في شركة "فاجنر" الروسية الخاصة.

وأضاف "عبدالرحمن" أن نحو 700 عضو في "فرقة الحسن 25 مهام خاصة"، والمعروفة في سوريا باسم "قوة النمر"، غادروا سوريا خلال الأسابيع الماضية؛ للقتال إلى جانب القوات التابعة لروسيا. ولم يتسن التأكد من هذه الأرقام بشكل مستقل.

وكانت حسابات موالية لنظام "الأسد" قد نشرت مقاطع فيديو خلال الأسبوعين الماضيين على وسائل التواصل الاجتماعي، تُظهر أفراداً من "قوة النمر" وهم يؤدون تدريبات عسكرية تشمل القفز بالمظلات من مروحيات. 

وفقاً لمدير المرصد، فإنه يوجد متطوعون أيضاً من الفرقة الخامسة المدربة على أيدي الروس؛ و"كتائب البعث"، الجناح العسكري لحزب البعث الحاكم؛ و"لواء القدس الفلسطيني" المشكل من لاجئين فلسطينيين في سوريا، وجميعهم يقاتلون مع الجيش الروسي في الحرب السورية.

وتابع "عبدالرحمن": "الروس يبحثون عن مقاتلين ذوي خبرة، ولا يريدون أحداً لم يتدرب على أيديهم".

من جانبه قال  "عمر أبو ليلى"، وهو ناشط مقيم في أوروبا ويدير مجموعة "دير الزور 24" لمراقبة الحرب في سوريا، إن "سهيل الحسن" قائد فرقة "النمر" هو "أحد رجال روسيا وستعتمد عليه روسيا".

وأشار إلى أن المئات من مقاتلي الفرقة الخامسة ولواء القدس سجلوا في قاعدة "حميميم" الروسية غربي سوريا ، التي تقود جهود التجنيد، وينتظرون الأوامر.

يُنسب إلى "فرقة النمر" بعض أكبر الانتصارات التي حققها نظام "الأسد" في الحرب الدائرة منذ 11 عاماً.

وشاركت الفرقة أيضا في حملة مدعومة من روسيا على آخر معقل للمعارضة، في محافظة إدلب شمال غربي البلاد، انتهت في مارس/آذار عام 2020 باستيلاء النظام على طريق سريع حيوي بين شمال وجنوب سوريا، رغم أن المنطقة لا تزال خاضعة لسيطرة المعارضة.

وقالت الوكالة إنه، في أواخر مارس/آذار 2022، نشرت قوة مدربة على أيدي الروس تُعرف باسم لواء "صيادو داعش"، إعلاناً يدعو الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 23 و49 عاماً، إلى التقدم للفحص، وقالت إن من يجتازون الاختبار سيُستدعون في وقت لاحق.

ونقلت الوكالة عن "ريان معروف"، مدير تحرير موقع "السويداء 24"، قوله إن نحو 100 رجل سجلوا أسماءهم في محافظة السويداء الجنوبية، للانضمام للقوات الروسية.

وأضاف أن المسجلين وعدوا بدخل شهري لا يقل عن 600 دولار، وهو مبلغ ضخم وسط تفشي البطالة وانهيار الليرة السورية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

سوريا فرقة النمر روسيا أوكرانيا سهيل الحسن

الاستخبارات الأوكرانية تعلن وصول "مرتزقة سوريين" إلى روسيا

لعدم دعمها عزل روسيا.. مشرعون أمريكيون يزورون الإمارات