منظمة حقوقية تندد بإخفاء صحفية مصرية قسرا لانتقادها السلطات

السبت 23 أبريل 2022 03:40 م

نددت "الشبكة المصرية لحقوق الإنسان" باعتقال أجهزة الأمن المصرية للصحفية "صفاء الكوربيجي"، وإخفائها قسرا، بسبب قيامها بالتنديد بالغلاء وعقب نشرها مقطع فيديو انتقدت فيه دخول الإسرائيليين إلى سيناء، محملة السلطات المسؤولية الكاملة عن حياتها.

ونقلت الشبكة عن شهود عيان، قولهم إن "أجهزة الأمن اقتحمت منزل الصحفية بمجلة الإذاعة والتلفزيون، فجر الخميس الماضى واعتقلتها ثم اقتادتها إلى جهةٍ غير معلومة، فيما لم يتم إحالتها إلى النيابة المختصة، رغم مرور أكثر من يومين على اعتقالها، بالمخالفة لما نصت عليه مواد الدستور والقانون".

ووفق الشبكة، "كانت الصحفية المصرية لا تخفي استياءها من الأوضاع الكارثية التى يعيشها الشعب المصري، فى ظل تدني مستوى المعيشة، وغلاء الأسعار، وانتشار الفساد".

وأضافت الشبكة: "أصدر رئيس مجلس إدارة مجلة الإذاعة والتلفزيون بالإنابة ورئيس التحرير خالد حنفي، قرارًا بإنهاء خدمتها في 6 مارس/آذار الماضي، بداعي انقطاعها عن العمل دون إذن أو عذر مقبول اعتبارًا من بداية يناير/كانون الثاني 2022 وحتى تاريخ إصدار قرار الفصل".

وأثار تنظيم الإسرائيليين مهرجانين غنائيين في جنوب سيناء، بالتزامن مع أعياد تحرير سيناء خلال عطلة عيد الفصح، غضبا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، خلال الأيام القليلة الماضية.

وشنت الصحفية "صفاء الكوربيجي" خلال الأشهر القليلة الماضية حملة ضد سيطرة جهاز المخابرات على مبنى ماسبيرو، الذي يضم قنوات التلفزيون ومحطات الإذاعة الحكومية، ويشهد منذ مطلع العام الجاري احتجاجات متكررة على ظروف العمل، وتدني مستويات الأجور، والمستحقات المالية المتأخرة التي لم يحصل عليها العاملون منذ عدة سنوات.

ويأتي اعتقال "الكوربيجي" ضمن مسلسل مستمر من القمع والتنكيل الذي تمارسه السلطات المصرية بحق الصحفيين، لتستمر سياسة تكميم الأفواه.

وباعتقال "الكوبيجي"، يرتفع عدد الصحفيين المصريين في السجون، سواء أعضاء نقابة الصحفيين أو الممارسين من غير الأعضاء، إلى 70 صحفياً، وفق الحصر الأخير الصادر عن "المرصد العربي لحرية الإعلام"، في الأول من أبريل/نيسان الجاري.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الشبكة المصرية لحقوق الإنسان مصر الأمن المصري قوات الأمن المصرية صفاء الكوربيجي

بعد صفاء الكوربيجي.. مطاردات غامضة لإعلامية مصرية معارضة للسيسي (فيديو)

مصر.. حبس الإعلامية هالة فهمي 15 يوما على ذمة التحقيق

انتحار صحفي مصري يثير الجدل.. اتهامات متبادلة وتشكيك في الرواية

مصر.. النيابة تتهم 4 صحفيات مستقلات بـ"تكدير السلم العام"