موديز تعدل نظرتها المستقبلية لبنوك الخليج إلى مستقرة

الثلاثاء 26 أبريل 2022 10:23 م

عدلت وكالة "موديز" للتصنيف الإئتماني، الثلاثاء، نظرتها المستقبلية للبنوك الخليجية من سلبية إلى مستقرة، إثر تحسن الظروف التشغيلية بعد جائحة فيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19).

وقال نائب رئيس الوكالة "نيتيش بهوجناجاروالا"، في بيان: "غيرنا النظرة المستقبلية، لأن القفزة في أسعار النفط تعزز النشاط الاقتصادي». 

وأضاف أن اقتصادات المنطقة تتعافى من صدمة الجائحة، والنشاطات الاقتصادية خارج النفط "بما في ذلك السياحة التي ستساهم في تحسن بعض القطاعات".

وأشار تقرير أصدرته الوكالة، إلى أن بنوك السعودية "ستشهد ارتفاعاً في الربحية وتسارعاً في نمو الإئتمان، حيث أن ارتفاع أسعار النفط يعزز اقتصاد البلاد، كما أن الانتعاش في نمو الإقراض سيحد نوعاً ما من الضغط على جودة قروض البنوك".

وتأخذ النظرة المستقبلية "المستقرة" بعين الاعتبار أيضاً، توقع الوكالة أن تبقى قدرة الحكومة على دعم البنوك خلال الأزمات على ما هي عليه.

وفي السياق ذاته، ترى الوكالة أن البنوك في عُمان والإمارات ستحتفظ بربحية مستقرة واحتياطيات رأسمالية قوية.

ووفق تقرير "موديز"، تتميز بنوك البحرين حالياً بمرونة مراكز التمويل ورأس المال والربحية، بعد الصدمة الاقتصادية لجائحة "كورونا"، ما دعا الوكالة لتوقع أن يساعد الانتعاش، في إعادة الربحية المصرفية خلال الأشهر 12 إلى 18 المقبلة إلى مستويات قريبة من تلك التي سجلتها قبل الجائحة.

وفي قطر، ستدعم السياحة المتعلقة بمباريات كأس العالم لكرة القدم التي ستنظمها البلاد هذا العام الاقتصاد القطري.

وأشار التقرير، إلى أن الاقتصاد الكويتي غير النفطي، الذي تقوم فيه البنوك بمعظم أعمالها، سيواصل الانتعاش. وتتوقع الوكالة أن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي في القطاعات غير النفطية في الكويت 4 في المئة في 2022 و2023 مقارنة بـ5% في 2021.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخليج موديز جائحة كورونا

موديز: اقتصاد الخليج يحتاج 10 سنوات على الأقل لإنهاء اعتماده على النفط

وكالة: هذا سبب قلة تعرض المصارف الخليجية لمخاطر سيبرانية

خلال ربع 2022 الأول.. 10.9 مليارات دولار أرباح البنوك الخليجية

15 بنكا خليجيا بقائمة الأكثر أمانا بالأسواق الناشئة خلال 2022