في لقاء غير معلن.. سعيد طلب من السيسي إقناع الخليج بدعم تونس  

الأربعاء 27 أبريل 2022 04:24 م

كشف وزير الخارجية التونسي السابق "رفيق عبدالسلام" أن الرئيس التونسي "قيس سعيد" طلب من نظيره المصري "عبدالفتاح السيسي" إقناع دول الخليج في تقديم الدعم لتونس التي تعاني من أزمات اقتصادية متفاقمة وسط انسداد سياسي. 

وقال "عبدالسلام" في منشور عبر "فيسبوك" إن "سعيد" زار القاهرة والتقى "السيسي" قبل 10 أيام وطلب مساعدة الأخير للحصول على دعم الخليج.

وكتب "عبدالسلام": "الخبر الذي تداولته بعض الصفحات بشأن زيارة سعيّد لمصر في طائرة خاصة أرسلت له من شرق ليبيا ليس من قبيل الخيال العلمي بل هو حقيقة ثابتة. فقد طار قبل 10 أيام تقريبا في زيارة سرية إلى القاهرة (لمدة 6 ساعات تقريبا) والتقى السيسي ومدير جهاز المخابرات عباس كامل إلى جانب رجل الأعمال نجيب ساويرس، ثم قفل راجعا في كنف التكتم والسرية التامين".

وأضاف: "مصر تعاني من أزمة مالية خانقة وغير قادرة على تمويل نفسها، ولكنه يريد منها مساعدته على الوصول إلى دول الخليج، وفي هذا الإطار هناك محاولة لترتيب زيارة لأبوظبي".

وتابع: "مشكلة قيس سعيد أنه يريد أن يجمع بين ما لا يجمع، أي بين محور القاهرة-الخليج، وخط الجزائر في ذات الوقت لتحصين نفسه، وهذه المهمة تستعصي على أكثر أجهزة الذكاء الصناعي تطورا. وأتحدى الجهات الرسمية أن تكذب الخبر". 

كما أشار إلى أن رجل الأعمال المصري "نجيب ساويرس" موجود حاليا في تونس، دون أن يكشف أي تفاصيل حول سبب هذه الزيارة غير المعلنة.

ولم يصدر أي تعليق أو تأكيد رسمي حول الزيارة المفترضة للرئيس "قيس سعيد" إلى مصر.

وكان الرئيس "سعيد" زار مصر العام الماضي والتقى "السيسي" وعددا من المسؤولين المصريين، وأثارت الزيارة حينها جدلا واسعا في تونس، فبينما أشاد البعض بها على اعتبار أنها تأتي في إطار تعزيز الموقع الإقليمي لتونس ودعم مصر في معركتها ضد إثيوبيا فيما يتعلق بأزمة سد النهضة، اعتبرها آخرون خيانة للثورة التونسية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تونس قيس سعيد عبدالفتاح السيسي دعم الخليج

المرزوقي: السيسي خدع قيس سعيد واستولى على حصة تونس بالسوق الليبية

قيس سعيد: لا حوار ولا صلح إلا مع الوطنيين الصادقين

يوسف ندا: باب الإخوان مفتوح للحوار مع نظام السيسي بشرط

فورين بوليسي: على الخليجيين وقف دعمهم للسيسي لهذه الأسباب

وزير خارجية مصر يشيد بالسيسي وقيس سعيد: متجانسان في الرؤية والتجربة